| الاعتراض على الناسخ والمنسوخ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مدحت ممدوح نائب المدير
عدد المساهمات : 1843 نقاط : 57095 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 19/12/2009 الموقع : قلب يسوع العمل/الترفيه : تاجر سيارات
| موضوع: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الأربعاء أغسطس 10, 2011 6:22 pm | |
| ولكن هناك حقيقة
وحاشا لله أن يقول كلاما ويلغيه والذى يعتقد فى هذا يضفى صفه التردد على الله وهذا كفر بمقدره الله وكلمته وحكمته فهو الله المالئ الكل الأبدى , السماء والأرض تزولان أما حرف واحد من كلامه فلن يزول , كما أنه يساوى الله بالإنسان الذى يقول كلاما فى كل مجلسا ويغير رأيه من وقت لآخر , فإذا ذكر أحدا عن الناسخ والمنسوخ , فالمتكلم لا يتكلم بالطبع عن الله الواحد الكلى المقدرة
1. " جاء في سورة البقرة 2: 106 مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ . " ( سورة البقرة / 105 ) ولهذا يجب أن نعرف المثلية التى حددها الله بالناسخ والمنسوخ فقط لهذا نسأل المسلم أن يورد لنا آيه ناسخة وأخرى حتى نعرف ما هى المثلية
· وحاشا لله من النسيان أو ننسها إن الله هو القائل لأنبياؤه " وأضع كلامى فى فمك " فالكلام الإلهى موضوع من قبله فى الفم ومحفور فى الذهن فهو كلام الله , وهو لا يزول إلى الأبد
· وغرض الله وهدفه هو توصيله إلى الناس فإذا نسيت والله كما نعرف هو مصدر خزائن الغيب وهو العارف بالمستقبل , فلماذا إذا يقول كلامه الإلهى وهو يعرف مقدما أنها سوف تنسى ؟ 00 وما فائدة أن يقوله من البداية ؟
· وكلمه الله حية وفعالة , لا تموت وغير قابلة للموت فإذا قالوا ننسها أو نسيها فى تعنى أنها ماتت وتلاشت , وحاشا لله أن ينسها أحدا قبل أو بعد أن تسجل فى كتبه المقدسة إنا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون 0
· وهذا دليل آخر على الكفر بالله فهم يعتقدون أن الله ليس له قدره على أن يحفظ كلامه فى صدور الناس0
· الناسخ والمنسوخ في كلام الله هو ضد حكمته وصدقه وعلمه المسبق. فالإنسان المتردد عديم الإدراك ذو العلم المحدود له الحقفى وضع قوانين ويغيرها ويبدلها بحسب تغير أحواله وظروفه. لكن الله يعلم بكل شيء قبل حدوثه. فكيف يقال إن الله يغيّر كلامه ويبدله وينسخه ويزيله؟ أليس من الأوفق أن ننزه الله فنقول لَيْسَ اللّهُ إِنْسَاناً فَيَكْذِبَ، وَلَا ابْنَ إِنْسَانٍ فَيَنْدَمَ ؟ (عدد 23: 19).
(2) وجاء في سورة الحج " وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبى إلا إذا تمنى ألقى الشيطن فى أمنيته فَيَنْسَخُ اللهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ . ثم يحكم الله ءايته والله عليم حكيم " ( سورة الحج / -5251)
يقف الإنسان حائرا أمام كتاب ألقى فيه الشيطان كلمات وقد يتسائل الإنسان البسيط أين هى كلمات الله ؟ وأين هى كلمات الشيطان ؟ وما هو الفرق ؟ ثم قد يلجأ بعد ذلك إلى الفقهاء والعلماء , وهم بشر قد يكون لهم أغراض ومطامع بعيده عن أهداف الله , أو قد يلجئ إلى الأحاديث المنقوله من فلان عن فلان عن فلان 00الخ وإذا كان كلام الله ينسى حسب قولهم فمن يستطيع التأكد أن هذه الأحاديث لم تنسى أو تنقل بأمانه
ونسخ الله ما ألقاه الشيطان حسب معتقداتهم فإذا نسخت كلمات أو عبارات الشيطان فما هى فائدة وجود ما ألقاه الشيطان أصلا إلا إذا كان الشيطان يريد أن يثبت وجوده فى هذا الكتاب . القرآن وحده من دون سائر الكتب الدينية والغير دينية ينفرد بوجود الناسخ والمنسوخ فيه، مع أن كلام الله الحقيقي والعارف لا يجوز فيه الناسخ ولا المنسوخ والناسخ والمنسوخ ليس له وجود في اليهودية ولا المسيحية. قال المسيح: لَا تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لِأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ. فَإِنِّي الحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لَا يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الكُلُّ (متى 5: 17-18).
الناسخ والمنسوخ يفتح باب الكذب والادعاء ، فإذا قال مدَّعي النبوة قولاً وظهر خطؤه، أو إذا اعترض سامعوه عليه قال إنه منسوخ ويأتي بقولٍ آخر فَيَنْسَخُ اللهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ (سورة الحج 22: 51).كما ينسخ إله محمد ما يلقيه عليه من قرآن (سورة البقرة 2: 106) !
(3) وهناك نصا قرآنيا آخر سنسرده من خلال تفسير الجلالين " يَمْحُو اللهُ (= منه ) مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ( = بالتخفيف أو التشديد فيه ما يشاء من أحكام وغيرها ) وَعِنْدَهُ أَمُّ الكِتَابِ (= أصله الذى لا يتغير وهو ما كتبه فى الأزل ) ( سورة الرعد / 38-39 )
إذا كان كلام الملوك لا يرد وهم بشر فكيف يمحو الله كلاما قاله وهو ملك الملوك ورب الأرباب - وهل الله يغير رأيه من حين إلى حين – يقول كلاما ثم يمحوه – وإذا كان عنده كلاما مكتوبا منذ الأزل وهو يقول كلاما ثم يمحوه فمن أدرانا أن الموجود أمامنا هو أم الكتاب .. وآخر كلماته
وهل الله لا يعلم من البدايه أن هناك كتابا مكتوبا منذ الأزل ليقول غيره , أم أن الكتاب الذى يقوله هو كتاب محرف من الكتاب الذى من الأزل .. حاشا وألف حاشا أن يفعل الله هذا الأمر, فليكن الله صادقا وكل من يقول أنه يمحوا كلامه كاذبا
(4) " وجاء في سورة النحل: "َ وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ ( = بنسخها وإنزال غيرها لمصلحة العباد ) وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا ( = أى قال الكفار للنبى ) 101 إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ (= أنت كذاب تقول القرآن من عندك ) بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُون (= فائده النسخ ) " تفسير الجلالين ص 216( سورةالنحل / 100) أنه من الواضح أن العرب كان لهم فكر ناضج عن الله , والله لا يمكن أن يغير كلامة أة يبدله – فالتردد والتغيير والتبديل ليس من صفات الآلهه – فالله لا يغير ولا يبدل تبعا للأهواء أو الظروف أو المشيئة – الله لا يضع مقياس للصلاح مثلا ثم يبدله – فالصلاح الإلهى له معاييره التى سوف يحاسب بها الناس على هذا المقياس – وهذه المقاييس تأخذ فى إعتباراتها العنصر البشرى وضعفه – ولكنها لا تتبدل أو تتغير أو تنقص أو تزيد لأنها مقاييس وقوانين إلهيه
ويعتقد المسلمين أن كلمات الله مكتوبة فى اللوح المحفوظ وإذا كان محمداً اعتبر الناسخ والمنسوخ مِن نفس كلام الله. فهل كان المنسوخ كلاماً إلهياً مكتوباً في اللوح المحفوظ؟ وهل يترتب على نسخه في القرآن نسخه أيضاً في اللوح المحفوظ ؟ وكيف يسمح الله لكلامه العزيز بالزوال والاهمال؟ وإلا فلماذا كتب ؟
8 - الكلام الناسخ والمنسوخ
أولاً: عيوب الناسخ والمنسوخ
لأن الناسخ والمنسوخ متغلغل في جميع أجزاء القرآن بحيث يتعذر على الراسخين في العلم معرفة الناسخ والمنسوخ بطريقة لا تقبل الشك، مما يجعل أقوال القرآن مبهمة ملتبسة. فقد قالوا إن السور التي دخلها المنسوخ ولم يدخلها ناسخ هي والسور التي فيها ناسخ وليس فيها منسوخ هي والسور التي دخلها الناسخ والمنسوخ هي التي لم يدخلها ناسخ ولا منسوخ هي ثلاث وأربعون سورة. فذلك
السلم في سبيل الدعوة ونسخه القتال في سبيل الدعوة
لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَيِّ (سورة البقرة 2: 256).
قَاتِلُوا الذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلاَ بِاليَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الحَقِّ مِنَ الذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (سورة التوبة 9: 29).
وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلُُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (سورة يونس 10: 99).
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الكُفَّارَ وَالمُنَافِقِينَ وَا غْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ المَصِيرُ (سورة التوبة 9: 73).
قصاص الحبس للزانيات وقصاص الجلد للزانيات
وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَا سْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي البُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ المَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللهُ لَ هُنَّ سَبِيلاً (سورة النساء 4: 15).
الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَا جْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مَائَةَ جَلْدَةٍ (سورة النور 24: 2).
ثبات الواحد للعشرة وثبات الواحد للاثنين
إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مَائَتَيْنِ (سورة الأنفال 8: 65).
الآنَ خَفَّفَ اللهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مَائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مَائَتَيْنِ (سورة الأنفال 8: 66).
أمر الزجة المتوفَّى عنها زوجها بالاعتداد سنةً كاملة وأمر الزوجة المتوفَّى عنها زوجها بالاعتداد أربعة أشهر وعشرة أيام
وَالذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعاً إِلَى الحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (سورة البقرة 2: 240).
وَالذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالمَعْرُوفِ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (سورة البقرة 2: 234).
الخمر إثم وفيها منافع للناس والخمر رجس من عمل الشيطان
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الخَمْرِ وَالمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا (سورة البقرة 2: 219).
يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَا جْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (سورة المائدة 5: 90).
ثالثاً: الأسباب الحقيقية للناسخ والمنسوخ
1 - لماذا نُسخ تحريم القتال في الشهر الحرام؟
جاء في سورة البقرة 2: 217 يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ .
جاءت هذه الآية الناسخة بعد القتال الذي قام به عبد الله بن جحش الأسدي في الشهر الحرام وإعطائه خُمس السلب لمحمد، وتعيير قريش لمحمد لسبب ارتكاب المسلمين القتال في الشهر الحرام. فلكي يُسكتهم ويُرضي أصحابه ويبرر سلبه قال بهذه الآية الناسخة!
2 - لماذا نسخ بيت المقدس كقِبلة صلاته؟
جاء في سورة البقرة 2: 144 قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المَسْجِدِ الحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ
جاءت هذه الآية الناسخة بعد أن كان المسلمون يصلون مستقبِلين بيت المقدس. وأراد محمد أن يستميل العرب إليه، ولكي لا يتحولوا إلى اليهودية التى كان يقدس قبلتها، قال إن الله غيَّر له القبلة إلى القبلة التي يرضاها. فحُكم النسخ ليس حسب المشيئة الإلهية الثابتة بل حسب هوى محمد ورضى أوثان العرب! | |
|
| |
shenoudaaa مشرف
عدد المساهمات : 1373 نقاط : 55409 السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 23/02/2010 العمر : 46 الموقع : الكويت العمل/الترفيه : مقاولات حداده كريتال
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الخميس أغسطس 11, 2011 8:23 pm | |
| غايه فى الروعه مجهزد كبير منك
الرب يبارك حياتك | |
|
| |
كابتن مينا مشرف
عدد المساهمات : 485 نقاط : 52050 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 06/11/2010 العمر : 39 العمل/الترفيه : الرياضه
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الجمعة أغسطس 12, 2011 7:01 am | |
| | |
|
| |
فوفة عزيز عضو نشبط
عدد المساهمات : 117 نقاط : 48789 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الجمعة أغسطس 12, 2011 6:03 pm | |
| "فحُكم النسخ ليس حسب المشيئة الإلهية الثابتة بل حسب هوى محمد ورضى أوثان العرب!" و هل كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يرضخ يوما لأوثان العرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أما بالنسبة للناسخ و المنسوخ فقبل كل شيء أقول لك أخي الكريم مدحت أنا لست فقيهة في الدين و يمكنك أن تسأل من هو أدرى مني بهذا،صحيح أنا إطلعت على الموضوع و لي فكرة لا أقول كبيرة عنه و لكنها جيدة و درسته في المدرسة و لا غرابة فيه عندي لأني قد رأيت في المسيحية ما أغرب منه و سأورد بعضا من ذلك في موضوع منفصل،و سأحاول هنا أن أفسر الأمر قليلا من خلال مسألة القبلة:
سنأخذ مثلا مسألة القبلة،ليس فيها أي غرابة فقد صلّى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومن معه من المسلمين إلى بيت المقدس فترة من الزمن، فلمّا زاد إيذاء اليهود لرسول الله (صلى الله عليه وآله) بعد تنامي قوّة المسلمين وانتشار الإسلام، وقول اليهود: أنت تابع لنا تصلّي إلى قبلتنا، كانوا يرون في إتباع المسلمين لقبلتهم سند وافتخار لهم. فاغتمَّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) لذلك وشقّ عليه، حتّى نزلت الآية: (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ في السَّماء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا، فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المسجدِ الحرامِ وحيثُ ما كُنْتُم فَولُّوا وجوهَكُم شَطْرَه، وإِنَّ الذين أُوتُوا الكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أنّه الحقُّ من ربّهم ، وما اللهُ بغافلٍ عَمًّا يعملون) (1)، فكان تغيير القبلة واحداً من مظاهر الابتعاد عن اليهود واجتنابهم.
قال الإمام علي رضي الله عنه: (تحوّلت القبلة إلى الكعبة، بعدما صلّى النبي (صلى الله عليه وآله) بمكّة ثلاث عشرة سنة إلى بيت المقدس، وبعد مهاجرته إلى المدينة صلّى إلى بيت المقدس سبعة أشهر)، قال: (ثمّ وجهه الله إلى مكّة، وذلك أنّ اليهود كانوا يعيرون على رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ويقولون أنت تابع لنا، تصلّي إلى قبلتنا، فاغتم رسول الله (صلى الله عليه وآله) من ذلك غمّاً شديداً. وخرج في جوف الليل ينظر إلى آفاق السماء، ينتظر من الله في ذلك أمراً، فلمّا أصبح وحضر وقت صلاة الظهر كان في مسجد بنى سلمة، وقد صلّى من الظهر ركعتين، فنزل جبرائيل فأخذ بعضديه وحوّله إلى الكعبة وأنزل عليه: (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ) فكان قد صلّى ركعتين إلى بيت المقدّس وركعتين إلى الكعبة، فقالت اليهود والسفهاء: ما وليهم عن قبلتهم التي كانوا عليها) (2).
و قد كان لهذا التغيير فوائد نذكر منها: كانت نتيجة ذلك القطيعة التامّة بين المسلمين واليهود، حيث كان اليهود يقلّلون من شأن المسلمين بسبب عدم استقلالهم في القبلة وتوجههم نحو القدس، والتي يعتبرونها قبلتهم. والإعلان عن استقلالية هذا الدين، وفضل مكّة التي ينتمي إليها المهاجرون، وموطن هذا الدين ورسوله (صلى الله عليه وآله)، وكذلك تعبيراً عن انتساب الإسلام للحنفية التي جاء بها النبي إبراهيم (عليه السلام) المشيّد لأركان الكعبة. إنّ اتّخاذ الكعبة قبلة، كان من شأنه كسب رضا العرب واستمالة قلوبهم، وترغيبهم في الإسلام، ونبذ الأصنام، وخاصة أنّ الكعبة كانت موضع احترام العرب وتقديسهم منذ أن رفع النبي إبراهيم (عليه السلام) قواعدها. و قد تمّ تغيير القبلة 17 رجب 2 هـ ـ وقيل: 8 محرم 2 هـ ـ أثناء الركعة الثانية من صلاة الظهر، فقد أخذ جبرائيل (عليه السلام) يد رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأداره نحو المسجد الحرام، فتبعه الرجال والنساء في المسجد، وقد صلّى الرسول (صلى الله عليه وآله) مع أصحابه ركعتين، واستدار معه المسلمين تجاه الكعبة وصلّى الركعتين الباقيتين، فكان أوّل صلواتهم إلى بيت المقدس وآخرها إلى الكعبة، فسمّي ذلك المسجد مسجد القبلتين، وكانت صلاة العصر من هذا اليوم أوّل صلاة كاملة صلاّها (صلى الله عليه وآله) تجاه الكعبة المشرّفة. وقد طعن السفهاء من المشركين وأهل الكتاب وقالوا: ما وَلاَّهم عن قبلتهم التي كانوا عليها، فنزل قوله تعالى: (َيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) (3) . أسرار تغيير القبلة:
تغيير القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة آثار لدى الجميع تساؤلات عديدة، أُولئك الذين قالوا أنّ الأحكام ينبغي أن تبقى ثابتة، راحوا يتساءلون عن سبب هذا التغيير، فلو كانت القبلة الصحيحة هي الكعبة، فلماذا لم يؤمر المسلمون بالصلاة نحوها منذ البدء؟ وإن كانت بيت المقدس فلم هذا التغيير؟ وأعداء الإسلام وجدوا الفرصة سانحة لبث سمومهم ولإعلامهم المضاد، قالوا: إنّ تغيير القبلة تمّ بدافع عنصري، وزعموا أنّ النبي (صلى الله عليه وآله) اتّجه أوّلاً إلى قبلة الأنبياء السابقين، ثمّ عاد إلى قبلة قومه بعد تحقيق انتصاراته، ولمّا يئس منهم استبدل الكعبة بها. ولكنّ الله سبحانه أجاب على هذا الاعتراض ـ وأمر رسوله (صلى الله عليه وآله) أن: (قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ). فليس لمكان قداسة ذاتية، إنّما يكتسب قداسته بإذن الله، وكلّ مكان ملك لله، والمهمّ هو الطاعة والاستسلام لربّ العالمين، وكسر أوثان التعصّب واللجاج والأنانية في النفوس (4).
| |
|
| |
مدحت ممدوح نائب المدير
عدد المساهمات : 1843 نقاط : 57095 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 19/12/2009 الموقع : قلب يسوع العمل/الترفيه : تاجر سيارات
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ السبت أغسطس 13, 2011 7:16 pm | |
| اختى الغالية فوفة عزيز سبق انى قلت لكى ليس بالضرورة ان الانساتن يعرف كل شيئ ولكن مهم جدا ان يلم بدينة ولعلمك اختى الحبيبة انا لا احب ان اهاجم لكن احب ان اوضح فقط مرسى لمرورك وانتظرى موضوعى القادم | |
|
| |
الشهاب الثاقب عضو نشبط
عدد المساهمات : 82 نقاط : 48599 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 15/08/2011 العمر : 44
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الجمعة أغسطس 19, 2011 6:09 am | |
|
ان النسخ جائز فى الاحكام وذلك لتدريج الحكم أو لكى يناسب الحكم الامه التى ينزل عليها والنسخ غير موجود فى العقيده بل فى الاحكام
كمثال ايات الخمركان فى حكم شرب الخمر تدرج فى الحكم
قال الله تعالى: " يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما " [ البقرة].
قال الله تعالى: " يا أيها الذين ءامنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل " [النساء].
قوله تعالى: " يا أيها الذين ءامنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون " [المائدة].
اما عن تغير القبله فكان لاسباب منها
1- ان الكفار كانو يقيمو شعائرهم عند الكعبه قبل دخول الاسلام ولا يعلمون انها بيت الله التى بناها ابراهيم واسماعيل عليهم السلام
2- ابتلاء من الله ليبين للناس من يتبعه ومن يعصيه
3- لله المشرق والمغرب فاذا لم يعرف احد من المسلمين القبله فى مكان ما فله ان يصلى فى اى جهه حتى ولو كانت لبيت المقدس
سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (142)
سيقول الجهال وضعاف العقول من اليهود وأمثالهم, في سخرية واعتراض: ما الذي صرف هؤلاء المسلمين عن قبلتهم التي كانوا يُصَلُّون إلى جهتها أول الإسلام;(وهي "بيت المقدس") قل لهم -أيها الرسول-:
المشرق والمغرب وما بينهما ملك لله, فليست جهة من الجهات خارجة عن ملكه, يهدي مَن يشاء من عباده إلى طريق الهداية القويم. وفي هذا إشعار بأن الشأن كله لله في امتثال أوامره, فحيثما وَجَّهَنا تَوَجَّهْنا.
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا
كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (143)
وكما هديناكم -أيها المسلمون- إلى الطريق الصحيح في الدين, جعلناكم أمة خيارًا عدولا لتشهدوا على الأمم في الآخرة أن رسلهم بلَّغتهم رسالات ربهم, ويكون الرسول في الآخرة كذلك شهيدًا عليكم أنَّه بلَّغكم
رسالة ربه. وما جعلنا -أيها الرسول- قبلة "بيت المقدس" التي كنت عليها, ثم صرفناك عنها إلى الكعبة بـ "مكة", إلا ليظهر ما علمناه في الأزل؛ علما يتعلق به الثواب والعقاب لنميز مَن يتبعك ويطيعك ويستقبل معك
حيث توجهت, ومَن هو ضعيف الإيمان فينقلب مرتدًا عن دينه لشكه ونفاقه. وإن هذه الحال التي هي تحول المسلم في صلاته من استقبال بيت المقدس إلى استقبال الكعبة لثقيلة شاقة إلا على الذين هداهم ومنّ
عليهم بالإيمان والتقوى وما كان الله ليضيع إيمانكم به واتباعكم لرسوله, ويبطل صلاتكم إلى القبلة السابقة. إنه سبحانه وتعالى بالناس لرءوف رحيم.
فى بداية الموضوع ذكرتم ان الله لايغير كلامه وهذا صحيح وانما النسخ يكون فى الحكم فقط واليكم الدلائل
حكم الطلاق
سفر التثنية 24 1 «إِذَا أَخَذَ رَجُلٌ امْرَأَةً وَتَزَوَّجَ بِهَا، فَإِنْ لَمْ تَجِدْ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْهِ لأَنَّهُ وَجَدَ فِيهَا عَيْبَ شَيْءٍ، وَكَتَبَ لَهَا كِتَابَ طَلاَق وَدَفَعَهُ إِلَى يَدِهَا وَأَطْلَقَهَا مِنْ بَيْتِهِ،
2 وَمَتَى خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ ذَهَبَتْ وَصَارَتْ لِرَجُل آخَرَ،
إنجيل متى 5 31 «وَقِيلَ: مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ فَلْيُعْطِهَا كِتَابَ طَلاَق.
32 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إلاَّ لِعِلَّةِ الزِّنَى يَجْعَلُهَا تَزْنِي، وَمَنْ يَتَزَوَّجُ مُطَلَّقَةً فَإِنَّهُ يَزْنِي.
33 «أَيْضًا سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ:لاَ تَحْنَثْ، بَلْ أَوْفِ لِلرَّبِّ أَقْسَامَكَ.
34 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تَحْلِفُوا الْبَتَّةَ، لاَ بِالسَّمَاءِ لأَنَّهَا كُرْسِيُّ اللهِ،
حكم القصاص
38 «سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ.
39 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا.
43 «سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ.
44 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ،
إنجيل متى 19
7 قَالُوا لَهُ: «فَلِمَاذَا أَوْصَى مُوسَى أَنْ يُعْطَى كِتَابُ طَلاَق فَتُطَلَّقُ؟»
8 قَالَ لَهُمْ: «إِنَّ مُوسَى مِنْ أَجْلِ قَسَاوَةِ قُلُوبِكُمْ أَذِنَ لَكُمْ أَنْ تُطَلِّقُوا نِسَاءَكُمْ. وَلكِنْ مِنَ الْبَدْءِ لَمْ يَكُنْ هكَذَا.
9وَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إِلاَّ بِسَبَب الزِّنَا وَتَزَوَّجَ بِأُخْرَى يَزْنِي، وَالَّذِي يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ يَزْنِي».
حكم الزنى
سفر اللاويين 20
10 وَإِذَا زَنَى رَجُلٌ مَعَ امْرَأَةٍ، فَإِذَا زَنَى مَعَ امْرَأَةِ قَرِيبِهِ، فَإِنَّهُ يُقْتَلُ الزَّانِي وَالزَّانِيَةُ.
سفر التثنية 22
22 «إِذَا وُجِدَ رَجُلٌ مُضْطَجِعًا مَعَ امْرَأَةٍ زَوْجَةِ بَعْل، يُقْتَلُ الاثْنَانِ: الرَّجُلُ الْمُضْطَجِعُ مَعَ الْمَرْأَةِ، وَالْمَرْأَةُ. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ إِسْرَائِيلَ. «
23إِذَا كَانَتْ فَتَاةٌ عَذْرَاءُ مَخْطُوبَةً لِرَجُل، فَوَجَدَهَا رَجُلٌ فِي الْمَدِينَةِ وَاضْطَجَعَ مَعَهَا،
24 فَأَخْرِجُوهُمَا كِلَيْهِمَا إِلَى بَابِ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَارْجُمُوهُمَا بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَا. الْفَتَاةُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهَا لَمْ تَصْرُخْ فِي الْمَدِينَةِ، وَالرَّجُلُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ أَذَلَّ امْرَأَةَ صَاحِبِهِ. فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ.
إنجيل يوحنا 8
3 وَقَدَّمَإِلَيْهِ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ امْرَأَةً أُمْسِكَتْ فِي زِنًا. وَلَمَّا أَقَامُوهَا فِي الْوَسْطِ
4 قَالُوا لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، هذِهِ الْمَرْأَةُ أُمْسِكَتْ وَهِيَ تَزْنِي فِي ذَاتِ الْفِعْلِ،
5 وَمُوسَى فِي النَّامُوسِ أَوْصَانَا أَنَّ مِثْلَ هذِهِ تُرْجَمُ. فَمَاذَا تَقُولُ أَنْتَ؟»
6 قَالُوا هذَا لِيُجَرِّبُوهُ، لِكَيْ يَكُونَ لَهُمْ مَا يَشْتَكُونَ بِهِ عَلَيْهِ. وَأَمَّا يَسُوعُ فَانْحَنَى إِلَى أَسْفَلُ وَكَانَ يَكْتُبُ بِإِصْبِعِهِ عَلَى الأَرْضِ.
7 وَلَمَّا اسْتَمَرُّوا يَسْأَلُونَهُ، انْتَصَبَ وَقَالَ لَهُمْ: «مَنْ كَانَ مِنْكُمْ بِلاَ خَطِيَّةٍ فَلْيَرْمِهَا أَوَّلاً بِحَجَرٍ!» حكم يوم السبت
سفر الخروج 20
8 اُذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ.
9 سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعْمَلُ وَتَصْنَعُ جَمِيعَ عَمَلِكَ،
10 وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابعُ فَفِيهِ سَبْتٌ لِلرَّبِّ إِلهِكَ. لاَ تَصْنَعْ عَمَلاً مَا أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَبَهِيمَتُكَ وَنَزِيلُكَ الَّذِي دَاخِلَ أَبْوَابِكَ.
سفر الخروج 31
13 «وَأَنْتَ تُكَلِّمُ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: سُبُوتِي تَحْفَظُونَهَا، لأَنَّهُ عَلاَمَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ فِي أَجْيَالِكُمْ لِتَعْلَمُوا أَنِّي أَنَا الرَّبُّ الَّذِي يُقَدِّسُكُمْ،
14 فَتَحْفَظُونَ السَّبْتَ لأَنَّهُ مُقَدَّسٌ لَكُمْ. مَنْ دَنَّسَهُ يُقْتَلُ قَتْلاً. إِنَّ كُلَّ مَنْ صَنَعَ فِيهِ عَمَلاً تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ بَيْنِ شَعْبِهَا.
15 سِتَّةَ أَيَّامٍ يُصْنَعُ عَمَلٌ، وَأَمَّا الْيَوْمُ الْسَّايِعُ فَفِيهِ سَبْتُ عُطْلَةٍ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ. كُلُّ مَنْ صَنَعَ عَمَلاً فِي يَوْمِ السَّبْتِ يُقْتَلُ قَتْلاً.
16فَيَحْفَظُ بَنُو إِسْرَائِيلَ السَّبْتَ لِيَصْنَعُوا السَّبْتَ فِي أَجْيَالِهِمْ عَهْدًا أَبَدِيًّا.
إنجيل يوحنا 7
22 لِهذَا أَعْطَاكُمْ مُوسَى الْخِتَانَ، لَيْسَ أَنَّهُ مِنْ مُوسَى، بَلْ مِنَ الآبَاءِ. فَفِي السَّبْتِ تَخْتِنُونَ الإِنْسَانَ.
23 فَإِنْ كَانَ الإِنْسَانُ يَقْبَلُ الْخِتَانَ فِي السَّبْتِ، لِئَلاَّ يُنْقَضَ نَامُوسُ مُوسَى، أَفَتَسْخَطُونَ عَلَيَّ لأَنِّي شَفَيْتُ إِنْسَانًا كُلَّهُ فِي السَّبْتِ؟
24 لاَ تَحْكُمُوا حَسَبَ الظَّاهِرِ بَلِ احْكُمُوا حُكْمًا عَادِلاً
وانتم الان تعملون فى يوم السبت
اذن النسخ ليس فيه مشكله وشكرا
». | |
|
| |
مدحت ممدوح نائب المدير
عدد المساهمات : 1843 نقاط : 57095 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 19/12/2009 الموقع : قلب يسوع العمل/الترفيه : تاجر سيارات
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الجمعة أغسطس 19, 2011 10:53 pm | |
| جميع ما ذكرتة ليس نسخا بل عندما اتى السيد المسيح بالبشارة جاء مكملا للتوراة وليس لاغيا ما كتبتة من ايات واعتبرتها فى وجهك نظرك نسخا ليس فيها اى نسخ لانة هذة شريعة اللة فى العهد القديم اى التوراة ولكن عندما اتى المسيح فى العهد الجديد لم يلغى ولم ينسخ بل اضاف اليها المحبة فى كل شيى وفى كلماتة ذكر قديما قالوا لكم اما انا فاقول وهذا ليس نسخا اخى الحبيب لانة رسالتة ابتدات بما يقولة هو لكن مع اختلاف القران فالقران واحد والرسول هو نفسة من كان ينزل الاية اليوم وغدا ينسخها بمعنى ادق يلغيها يعنى اياتة كانت تتمشى مع كل ظروف يمر بها مثل قصة اصنام قريش والكثير والكثير هل تعتقد ان اللة العالم بكل شيئ لم يعلم مايحتاجة الانسان من توجية وينزلة على رسول الاسلام وثانى يوم ينسخة حاشا ان ينسب ذلك للة وشكرا | |
|
| |
الشهاب الثاقب عضو نشبط
عدد المساهمات : 82 نقاط : 48599 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 15/08/2011 العمر : 44
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الجمعة أغسطس 19, 2011 11:39 pm | |
|
أكيد انت مش بتجاوب انت بتهزر وهتجاوب لما تعرف الحل صح !
فالنسخ كما قلت لك فى الاحكام وليس فى الاعتقاد و الايمان
اولا : سؤال مين الى شرع فى التوراه ثم فى الانجيل اليس الله وهو هو المشرع فى القرأن فاقرأ ما أتيتك بتأنى لتعلم أن فيها نسخ فى الاحكام فقط
والآ فماذا تسمى الاحكام الجديده فى الانجيل وتبديل الاحكام السابقه . ناقشنى فى النصوص التى اتيتك بها واثبت انها مش نسخ !
ثانيا : هات الايه التى يأتى بها النبى ثم ينسخها ثانى يوم والبينه على من ادعى
| |
|
| |
كابتن مينا مشرف
عدد المساهمات : 485 نقاط : 52050 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 06/11/2010 العمر : 39 العمل/الترفيه : الرياضه
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ السبت أغسطس 20, 2011 6:55 am | |
| بزمتك ده كلام واحد متعلم ان النسخ جائز فى الاحكام وذلك لتدريج الحكم أو لكى يناسب الحكم الامه التى ينزل عليها والنسخ غير موجود فى العقيده بل فى الاحكام هل يمكن نسخ كلام الله؟ وما موقف هذا النسخ من اللوح المحفوظ (سورة البروج85: 22)؟ وما هو موقف الناسخ والمنسوخ من قول القرآن "لا مبدل لكلمات الله" (سورة الأنعام6: 34)؟ كذلك ما هو موقف الناسخ والمنسوخ من قول القرآن: "نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" (سورة الحجر15: 9)؟ وأيضا من الآية القرآنية التي تقول: "لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا" (سورة النساء4: 82) أليس وجود الناسخ والمنسوخ فى القرآن هو دليل واضح على أنه ليس من عند الله ؟ . هذه هي القضية الكبرى، ونريد أن نناقشها الآن بكل وضوح وموضوعية. فنحن لا نطعن في أحد، ولا نحقر عقائد الآخرين، ولكننا نبحث بموضوعية، إنها محاولةُ فهمٍ واعٍ، وتساؤلاتُ عقلٍ متفتحٍ. تساؤلات تحتاج إلى إجابات فى مجال الحوار الدينى الصريح بدون حساسية أو تجريح . ـ مالمقصود بالناسخ والمنسوخ ؟ ـ [كلمة نَسَخَ] في قواميس اللغة العربية معناها: أزال، أو أبطل. وهذا بالطبع غيْرُ المعنى المعروف وهو أن ينسخ كتابا أي ينقل صورة منه. وقد جاء في المعجم الوسيط لمجمع اللغة العربية بالقاهرة (ص 917) "نسخ الشيء أي أزاله، ويقال نسخ الله الآية: أي أزال حكمها، وفي التنزيل العزيز: {ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها} ويقال نسخ الحاكم الحكم أو القانون: أي أبطله. قال الإمام النسفي (الجزء الأول ص116) تفسير النسخ هو التبديل، وانتهاء الحكم الشرعي. مفهوم آخر للنسخ أوضحته (سورة الرعد آية 39) التي تقول: "يمحو الله ما يشاء" وقد علق على هذه الآية الباحث الإسلامي الكبير سيد القمني في كتابه الضخم (الإسلاميات ص 568) قائلا: وهنا ما يشير ليس فقط إلى الاستبدال، بل إلى محو آيات بعينها. ونقل ابن كثير فى تفسيره ( ج1 ص 104 ) عن ابن جرير تعليقاً على الآية "[ ماننسخ من آية ] قوله أى : نُحوِّل الحلالَ حراماً، والحرامَ حلالاً، والمباحَ محظوراً، والمحظورَ مباحاً." تأملوا ياذوى الأفهام ؟؟؟!!! . هل يقبل أي إنسان عاقل هذ الكلام؟ وهل الكلام الذ ي ينطبق عليه هذه الأوصاف من إلغاء وإزالة ومحو وتحويل الحلالِ حراما والحرامِ حلالا، يكون فعلا من عند الله؟ . هذا هو مفهوم الناسخ والمنسوخ أي إلغاء الآيات وتبديلها بآيات أخرى تجعل من الحلال حراما ومن الحرام حلالا. وهذا كله يحدث في القرآن، ارجو منك دراسه دينك كويس قبل ان تتعدى على الاديان الاخرى بعدم معرفه | |
|
| |
مدحت ممدوح نائب المدير
عدد المساهمات : 1843 نقاط : 57095 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 19/12/2009 الموقع : قلب يسوع العمل/الترفيه : تاجر سيارات
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الثلاثاء أغسطس 30, 2011 2:51 pm | |
| بجد اخى الحبيب جعلتنى اضحك ازاى واحد مثلك مثقف ومتعلم ويتكلم بذلك قبل ان اجيبك راجع دينك والاحاديث القوية وانت تعلم وارجوك اقرا الموضوع كويس علشان تفهم انى منزلة بالايات وبالبراهين الى انت بتطلبها | |
|
| |
فوفة عزيز عضو نشبط
عدد المساهمات : 117 نقاط : 48789 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الإثنين سبتمبر 19, 2011 8:57 am | |
| إخوتي الكرام أحنا خضنا في موضوع الناسخ و المنسوخ أكتر من مرة و حاولنا شرح الأمر لكم أكثر من مرة أيضا لكن يبدو أنكم لم تقتنعوا يمكنكم البحث في محاضرات و تفسيرات في النت لهذا الموضوع فتفسير شيخ فقيه في الدين أفضل بكثير من تفسيري أو تفسير أخي المسلم الشهاب الثاقب أما بالنسبة لأخي مدحت أقول له الواحد لسه في أول العمر موش حيكون ملم بكل حاجة يعني إنشاء الله ربنا يقدرنا عشان نبحث دائما و نتعمق في ديننا و موش ضروري يعني في كل مرة تمارسون لعبة التقزيم فنحن جميعا في هذا المنتدى مثقفون و متحصلون على شهادات علمية و الحمد لله لكن كل واحد منا له وجهة نظر فأنا مثلا أقف وقفة المتعجب بل المذهول عندما أفكر أن أناسا مثقفين مثلكم يعتقدون أن الله كان في بطن مريم العذراء جنينا صغيرا و ولدته ثم كبر و ترعرع و كان يأكل و يشرب و يبول و يتغوط و في النهاية يركل و يضرب و يبصق عليه من قبل عباده و يصلب كل هذا و الله صاغر بل و يدعو لهم بالغفران يعني يدعو نفسه أن يغفر لهم ما هذا الهراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أ هذا إلاهكم الذي تعبدون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حتى إن بعض اليهود ضحكوا و قالوا قتلنا رب المسيحيين إن كنت ضحكت أخي الكريم علينا فأنا و الله أرثي لكم رواية حمقاء و الله العظيم خرافة لا يصدقها حتى ولد عمره ست سنوات | |
|
| |
كابتن مينا مشرف
عدد المساهمات : 485 نقاط : 52050 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 06/11/2010 العمر : 39 العمل/الترفيه : الرياضه
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الإثنين سبتمبر 19, 2011 11:20 am | |
| اختى العزيزه فاتن اولا بخصوص الناسخ والمنسوخ انت حولتى شرح الامر بطريق مش مقنعه بتقولى فيها ممكن ربنا يغير كلامه وده معناه ان كلام ربنا مش صادق وانتى مقتنعه بى كده وكمان الاخوه المسلمين مش عارف ازاى ربنا يغير كلامه او ينزل ايه وبعدين يلغيها وينزل غرها انت انسانه متعلمه ازاى تصدقى الكلام ده معنى كلامك ده تشكيك فى كلام الله انه ممكن يغير كلامه فى اى وقت ثانيا الروايه ولاده السيد المسيح فهى مذكوره فى القران وطبعا مش محتاج اجيب الايات علشان اكيد عرفاها بخصوص الوهيه السيد المسيح والاهوت والناسوت انا هاجوبك من الايات الى فى القران علشان لو جوبتك من الانجيل هاتقولى محرف خلينا فى القران (والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها آية) صدق الله تعالى ما معنى فنفخنا فيها من روحنا من روحنا يعنى روح الله مقلش من عندنا واشمعنى السيد المسيح اللى ربنا عمل معاه كده ومحمد لا كان المفروضى على حسب اعتقادكم هو اولى من السيد المسيح هل الله ازل روح منه الى محمد فكرى كويس اولا إن ظهور الله في جسد إنسان ليس معناه أنه كان محصوراً ومحدوداً في هذا الجسد، لأن الله روح، فرغم أنه كان ظاهراً في جسد إنسان فقد كان مالئاً السماء والأرض. نحن نعلم أن كل مولود هو ابن. إذن فالله المتجسد بواسطة الولادة من العذراء مريم لا بد أن نسميه (ابن) لأنه مولود. والابن لا بد أن يكون له أب فمن هو أبو المسيح؟ حيث أن المسيح ليس له أب جسدي لذلك لزم أن تنسب بنـوتة إلى الله فنطلق عليه (ابن الله). القران بيشهد ان السيد المسيح روح الله عوزه ايه ادله اكبر من كده اختى فكرى كويس على فكره سدقينى بامانه ماحدش بيتحك عليكى دورى فى القران كويس وفكرى بعقل
| |
|
| |
فوفة عزيز عضو نشبط
عدد المساهمات : 117 نقاط : 48789 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الإثنين سبتمبر 19, 2011 12:53 pm | |
| بصراحة و مالأخير كده يعني أنا ما عدتش فاهمة حاجة يا أخي إنت كنت بتقول إن عيسى هو الله و هلأ بتقول المسيح هو إبن الله "حيث أن المسيح ليس له أب جسدي لذلك لزم أن تنسب بنـوتة إلى الله فنطلق عليه (ابن الله)" تقول "لزم" من أين إستنتجت هذا اللزوم و هل نلزم شيئا على الله و إنت بتقول ما فيش إبن من غير أب طبعا في سيدنا آدم فهل هو أيضا إبن الله أنتم تتلاعبون بأمور إلاهية خطيرة و تتجاوزون و الله حدود الله ربنا جعلتموه تارة أبنا و تارة إبنا و لا أدري ماذا و أقوالكم هذه كلها إستنتاجات بشرية بحته إذ لا تصريح من الله بذلك و لو كان هذا صحيحا لكان أجدر بالله أن يصرح و يقول أنا جوهر واحد في ثلاث أقانيم (كما تقولون) أنا ناسوت و لاهوت ثم يريكم مناسككم و كيف اعبدونه... لأن أساس العقيدة التوحيد فكيف يترك الأمر في أيدي البشر يستنتجون ما يستنتجون و يتفلسفون و يطلقون عليه مفردات من صنعهم أما قول القرآن نفخنا فيه من روحنا فسأورد تفسيرها في موضوع منفصل إنشاء الله
| |
|
| |
كابتن مينا مشرف
عدد المساهمات : 485 نقاط : 52050 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 06/11/2010 العمر : 39 العمل/الترفيه : الرياضه
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الإثنين سبتمبر 19, 2011 11:19 pm | |
| ههههههههههههههههه اختى العزبزه فاتن الموضوع مش مستاهل التعقيد ده كله بس انتى رفضى الفكره مع انها ليها دلايل كتير وكمان مقنعه بس للاسف الاسلام خلى تفكيرك منغلق على حاجه وحده ان الله يستطيع فعل اشياء معينه فقط وهاذا ما فى الاسلام حاولى تفهمى ان ده كله صفات الله ذى اسماء الله الحسنى ليه وخدى الكلام بمعنى تانى وكمان امثله اخرى لو قلت مثل ابن السبيل بمعنى الملازم للطريق .. وابن النيل ، ابن مصر ، ابن البادية ، وكلها مدلولات ذات معانى وهناك بنوة بالتبنى . ومثل بنات الفكر بمعنى أن الفكر معلن عنه فى كلام أو صور هذا هو المعنى وابن الله يعنى الله ظاهر فى الجسد مثل بنات الفكر ظاهرة فى كلمات اعتقد ان الامثل دى توضح الفكره المسيحيه من معنى ابن الله هو الله أم ابن الله عندنا آية كتابية تلخص كل الموضوع تقول فى رسالة معلمنا بولس إلى ابنه تيموثاوس أصحاح 3 وعدد 16 تقول " عظيم هو سر التقوى الله ظهر فى الجسد " بمعنى أن المسيح هو الله من جهة اللاهوت وابن الله بمعنى الخارج من الله وظاهر فى الجسد من جهة الناسوت وابن من الناحية اللاهوتية أى من طبيعة الله أى طبيعة لاهوتية حلت فى جسد بشرى طاهر وعلى هذا نقول أن لاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين . وأتحد بناسوته بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير ، بمعنى أن اللاهوت ظل كما هو والناسوت كما هو .. مثلاً عن الحديد المحمى بالنار : فالحديد المحمى بالنار أصبح لونه أحمر تغير شكله من اللون الأسود إلى اللون الأحمر عندما تحمى بالنار وأتحد بالنار وكل من النار والحديد أحتفظ بخواصه الطبيعية يعنى الحديد نستطيع تشكيله كما تريد ونطرقه فى شكل نريده دون تأثر النار الموجودة فى الحديد وما تزال تحتفظ بخواصها النارية مثل حرق الجلد مثلاً : ونقول أيضاً النار لم تتحول إلى حديد ولا الحديد تحول وأصبح نار ولكن فى اتحاد كامل فالحديد هنا رمز إلى جسد المسيح والنار رمز إلى نار اللاهوت والحديد هنا بدون النار هو حديد ولكن عند اتحاده بالنار نقول حديد محمى بالنار . وكمثل المسيح من جسد العذراء هو جسد ولكن عندما حل فيه اللاهوت أصبح ابن الله وكما أن النار تعمل وهى متحدة بالنار أعمال النار من إشعال حريق مثلاً فاللاهوت من خلال المسيح يعمل أعمال الإله وكما أن الحديد له خواصه المادية وهو متحد بالنار فالمسيح أيضاً متحد باللاهوت وله صفاته الجسدية يأكل ويشرب ويجوع وينام . كيف يكون الله إنسان يأكل ويشرب وينام وأشياء أخـرى ؟ وهنا نقول إن المسيح له طبيعة جسدية مثلى ومثلك تماماً ولكن بدون خطية وله طبيعة أخرى أن الله ظاهر فيه اللاهوت ظهر فيه مثلما قلت أن الله تجلى للجبل وتجلى فى الشجرة وإذا تجلى فى نبات وهو الشجرة وتجلى فى جماد وهو الجبل أ فكثير أن يتجلى فى الإنسان وهو أرقى المخلوقات ولكن الموضوع هو التعصب وتفضيل الأذهان يجعل الإنسان يخاف يصدق هذه الأفكار جيداً وهذا يجعل الإنسان يرفض الأفكار من بدايتها … لكن لو فكر جيداً أن الله تجلى للجبل وهو جماد وتجلى للشجرة وهى نبات فهل يعتبر كفر أن الله يتجلى فى إنسان ؟ وهو ملك الخليقة . ولكن الإنسان يجب أن يقبل الأمور فى بساطة حتى يستطيع أن يصل إلى المعانى جيداً . الله ليس مجرد فكرة ولكنه كائن وله وجود وهذا الوجود نسميه الآب لأنه مصدر الوجود وهذا الكلام سبق أن وضحناه أنه كلام بلاغى وليس لازم معناه . ولكن يشير إلى معنى روحى كما أن الأب فى البيت هو مصدر وجود الأسرة فأخذنا التشبيه أن الأب عنصر الوجود نسميه الآب. المسيحية تؤمن بإله واحد لا شريك له فالله واحد
اعتقد ان الشرح ده ممكن يكو وصلك الفكره المسيحيه عن السيد المسيح وكمان فى ايات فى الانجيل و التوراه بتؤكد كلامى يعنى رنا قال الكلام ده فى كتبه بس للاسف للاخوه المسلمين بيقولو ان الكلام اللى موجود فى التوراه و الانجيل محرف من غير دليل على صحه تحريف التوراه و الانجيل و كيف كلام الله يحرف كل دى اسئله من غير اجابه عند الاخوه المسلمين فكرى فى كلامى هاتلقيه منطقى جدا | |
|
| |
فوفة عزيز عضو نشبط
عدد المساهمات : 117 نقاط : 48789 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الأربعاء سبتمبر 21, 2011 12:29 am | |
| سبحان الله أنا هلأ إلي حسألك يا أخي إنت بتتكلم بجد ولا بتهزر هههههههههههه
"والابن لا بد أن يكون له أب فمن هو أبو المسيح؟ حيث أن المسيح ليس له أب جسدي لذلك لزم أن تنسب بنـوتة إلى الله فنطلق عليه (ابن الله)".
كلامك هو مدعاة للضحك و الله لأنك هنا تنتقص من قدرة الله سبحانه و تعالى فتقول أنه لا يمكنه أن يخلق إبنا من دون أب ("والابن لا بد أن يكون له أب)
و تستعمل "لابد" غريب و الله و كذلك تستعمل "لزم"
تشكلون صورة الإلاه حسب مشيئتكم الإنشانية البحتة و حسب منظوركم البشري الضيق هذه هي الفلسفة المؤدية إلى الكفر و الله
طب يا أخي ما سيدنا آدم مالوش أب و لا أم حتى فهل ننسب بنوته إلى الله ما دام كل إبن لا بد أن يكون له أب
هل يعجز الله عن خلق إبن من دون أب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤال موجه إلى كل المسيحيين يا ريت الإجابة سؤال أحمق لكن كلام أخي مينا جعلني أطرحه بجدية تامة
هذ هو الله بالنسبة لكم: محدود و قدراته مقيدة حاشاه أما ربنا فقادر جبار يقول للشيء كن فيكون | |
|
| |
كابتن مينا مشرف
عدد المساهمات : 485 نقاط : 52050 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 06/11/2010 العمر : 39 العمل/الترفيه : الرياضه
| موضوع: رد: الاعتراض على الناسخ والمنسوخ الأربعاء سبتمبر 21, 2011 4:55 am | |
| اختى العزيزه انا لا اقلل من تفكيرك ولاكن هنالك فرق بين ادم و السيد المسيح ادم خلق ولم يولد السيد المسيح ولد ولم يخلق هنالك فرق كبير انتى انسانه متعلمه وانا اقدر تفكيرك واحترمه واعتقد انى شرحت معنى كلمه الابن واعطيتك امثله على ذالك للتوضيح ولاكن ترجعى وتقولى هل يعجز الله عن خلق إبن من دون أب ولاكن العكس صحيح اختى الحبيبه هل يستعصى على الله الظهور فى جسم انسان هذا هوا ايمان المسلمين ان الله لا يستطيع ان يظهر فى صوره انسان هذ هو الله بالنسبة لكم: محدود و قدراته مقيدة حاشاه أما ربنا فقادر يقول للشيء كن فيكون اختى الحبيبه امعنى النظر فى هذا الكلام الرب يبارك حياتك ويزيدك علما
| |
|
| |
| الاعتراض على الناسخ والمنسوخ | |
|