ما هو معنى كلمة "رمضان"؟
شدة الحر:
1ـ (المعجم الوسيط ج1 ص 373) رَمِضَ: اشتد حرُّه.
2ـ (دائرة المعارف الإسلامية ج 17 ص 5197) "رمضان مشتق من الأصل رمض، وفي ذلك إشارة إلى حر الصيف، مما يدل على الفصل الذي وقع فيه هذا الشهر من فصول السنة"
3ـ (كتاب حَلِيَّةُ الأنبياء لأبي نعيم الأصفهاني ص 1458) عن أَبِي الدَّرْدَاء قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُول اللَّه فِي شَهْر رَمَضَان فِي حَرّ شَدِيد حَتَّى إِنْ كَانَ أَحَدُنَا لَيَضَعَ يَده عَلَى رَأْسه مِنْ شِدَّة الْحَرّ وَمَا فِينَا صَائِم إِلَّا رَسُول اللَّه وَعَبْد اللَّه بْن رَوَاحَة".
: هل ورد فرض صوم رمضان في القرآن؟
* جاء في [سورة البقرة 183 ـ 187] "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ... شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن ... فمن شهد منكم الشهر فليصمه"
ما هو أصل فريضة صوم رمضان؟
نجد في (دائرة المعارف الإسلامية ج 17 ص 5197) الحقائق التالية ردا على هذا السؤال:
1ـ جاء في الروايات اليهودية أن شريعة موسى أنزلت في يوم الكفارة (عاشوراء) ... هذا اليوم هو الأصل في قيام رمضان، فكان في الواقع هو السبب في سن هذه الفريضة.
2ـ وتم الاستعاضة عن عاشوراء بالأيام العشرة (سورة البقرة 184) "أياما معدودات" لا بشهر كامل.
3ـ وهذا يتفق وأيام التوبة العشرة عند اليهود السابقة على يوم الكفارة، والتي بقيت إلى يومنا هذا ماثلة في أيام الاعتكاف العشرة"
هل أنه كانت هناك أصوام سابقة لرمضان؟
1ـ صوم الثلاثة أيام: [تفسير ابن كثير] َقَدْ كَانَ هَذَا فِي اِبْتِدَاء الْإِسْلَام يَصُومُونَ مِنْ كُلّ شَهْر ثَلَاثَة أَيَّام ثُمَّ نُسِخَ ذَلِكَ بِصَوْمِ شَهْر رَمَضَان.
2ـ صوم عشوراء:
* (صحيح البخاري الجامع الصحيح 4504) عن عائشة قالت: كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي يصومه، فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه، فلما نزل رمضان صار فريضة، وترك عاشوراء، فكان من شاء صامه ومن شاء لم يصمه.
* (دائرة المعارف الإسلامية ج 21 ص 6666) "آيات الصوم في (سورة البقرة 183 ـ 185) نسخت صوم يوم عاشوراء وأحلت محله صيام شهر رمضان"
: هل صوم رمضان مُنَزَّل؟ أم أنه غير منزل؟
1ـ ما ذكره القرآن هو أن صوم رمضان كان موجودا قبل الإسلام: [سورة البقرة 183 ـ 187] "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم"
2ـ وأيضا ما ذكره (الطبري في تفسيره) أن رمضان كان يصومه النصارى والحنفاء. فعن:
* رمضان النصارى: قَوْله { كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلكُمْ } "عَنْ الشَّعْبِيّ قَالَ : .. أَنَّ النَّصَارَى فُرِضَ عَلَيْهِمْ شَهْر رَمَضَان كَمَا فُرِضَ عَلَيْنَا ... وَلَمْ يَزَلْ الْمُسْلِمُونَ عَلَى ذَلِكَ يَصْنَعُونَ كَمَا تَصْنَع النَّصَارَى"
* رمضان الحنفاء: يقول (الطبري أيضا): قيل: كَانَ النبي مَأْمُورًا بِاتِّبَاعِ إبْرَاهِيم , وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ كَانَ جَعَلَهُ لِلنَّاسِ إمَامًا , وَقَدْ أَخْبَرَنَا اللَّه عَزَّ وَجَلّ أَنَّ دِينه كَانَ الْحَنِيفِيَّة الْمُسْلِمَة , فَأَمَرَ نَبِيّنَا بِمِثْلِ الَّذِي أَمَرَ بِهِ مَنْ قَبْله مِنْ الْأَنْبِيَاء ... إنَّمَا كَانَ فُرِضَ عَلَيْهِمْ شَهْر رَمَضَان مِثْل الَّذِي فُرِضَ عَلَيْنَا سَوَاء .
3ـ وتؤكد ذلك: (دائرة المعارف الإسلامية ج 21: 6663) "إن الحنفاء كانوا يزاولون هذه الرياضة الروحية، في مكة قبل زمن محمد"
4ـ وتضيف أيضا (دائرة المعارف الإسلامية ج 21: 6667) "أثبتت الأبحاث مشابهة الصوم الإسلامي لنوع الصوم عند المانوية" (أتباع ماني المجوسي).
هل فعلا كان المسيحيون يصومون رمضان؟
1ـ الواقع ليس عندنا ما يسمى بصوم شهر رمضان على الإطلاق.
2ـ ولكن (دائرة المعارف الإسلامية ج21 ص 6666) توضح أن الباحثين يقولون أن صوم شهر رمضان هو تقليد للصوم الأربعيني عند النصارى"
ومن هم الحنفاء الذين يقول المفسرون أنهم كانوا يصومون رمضان قبل الإسلام؟
** جاء في (دائرة المعارف الإسلامية ج 14 ص 4388 ـ 4395) مدلولات كثيرة للحنفاء منها:
1ـ ملة إبراهيم 2ـ الدين الفطري القديم 3ـ مرادف للصابئين
4ـ وذكرت أنها مُعَرَّبَةٌ عن السريانية "حنيفوا" وتعني الكافر أو المشرك.
تعليق: مهما كان الأمر، فهم قوم عاشوا قبل الإسلام، وقد مارسوا صوم رمضان.
ومن هم الصابئون؟
1ـ (المعجم الوسيط لمجمع اللغة العربية ج 1 ص 505) "هم قوم يعبدون الكواكب ويزعمون أنهم على ملة نوح".
2ـ (أبو الفداء [وهو أسماعيل بن على الأيوبي] في كتابه (المختصر في أخبار البشر ص 52/ موقع الوراق على الإنترنيت www.alwaraq.com ) يقول:
"وللصابئين عبادات، منها سبع صلوات، منهن خمس توافق صلوات المسلمين
وصلاتهم كصلاة المسلمين من النية.
ولهم الصلاة على الميت بلا ركوع ولا سجود.
ويصومون ثلاثين يوماً وإن نقص الشهر الهلالي صاموا تسعاً وعشرين يوماً.
وكانوا يراعون في صومهم الفطر والهلال.
ويصومون من ربع الليل الأخير إِلى غروب قرص الشمس.
ويعظمون بيت مكة"
3ـ وقد ورد ذكر الصابئين في القرآن (سورةالمائدة 69) "إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون (والصابئين) والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر ... فلا خوف عليهم ولا هم يحزنزن"، وجاءت أيضا في (سورة البقرة 62)
تعليق: وإني أتساءل: إن كان صوم رمضان ليس شرعا جديدا، ولا هو من الدين السماوي في شيء، بل هو مأخوذ من الصابئين في بلاد العرب، فكيف يقولون أن مصدرَه وحي سماوي؟
: ما أهمية شهر رمضان في الإسلام؟
* يقولون أنه نزول فيه كتب الأنبياء جميعا:
يقول ابن كثير : في (تفسير سورة البقرة 183) أن:
** كتب الأنبياء أنزلت في شهر رمضان: ورَدَ في الْحَدِيث بِأَنَّهُ الشَّهْرُ الَّذِي كَانَتْ الْكُتُب الْإِلَهِيَّة تَنْزِل فِيهِ عَلَى الْأَنْبِيَاء:
1ـ صحف إبراهيم: قَالَ رَسُول اللَّه: "أُنْزِلَتْ صُحُف إِبْرَاهِيم فِي أَوَّل لَيْلَة مِنْ رَمَضَان" (1 رمضان)
2ـ والتوراة: َأُنْزِلَتْ لِسِتٍّ مَضَيْنَ مِنْ رَمَضَان. (6 رمضان)
3ـ الزبور: "أَنَّ الزَّبُور أُنْزِلَ لإِثِنْتَيْ عَشْرَة خَلَتْ مِنْ رَمَضَان (12 رمضان)
4ـ والإنجيل: لِثَلَاثِ عَشْرَة خَلَتْ مِنْ رَمَضَان. (13 رمضان)
5ـ والقرآن: وَأَنْزَلَه اللَّهُ لأرْبَعِ وَعِشْرِينَ خَلَتْ مِنْ رَمَضَان " (24 رمضان)
6ـ نزول الكتب جملة: وَأَمَّا الصُّحُف وَالتَّوْرَاة وَالزَّبُور وَالْإِنْجِيل فَنَزَلَ كُلّ مِنْهَا عَلَى النَّبِيّ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَيْهِ جُمْلَة وَاحِدَة.
7ـ والقرآن جملة ومفرقا: وَأَمَّا الْقُرْآن فَإِنَّمَا نَزَلَ جُمْلَة وَاحِدَة إِلَى بَيْت الْعِزَّة مِنْ السَّمَاء الدُّنْيَا وَكَانَ ذَلِكَ فِي شَهْر رَمَضَان فِي لَيْلَة الْقَدْر مِنْهُ كَمَا قَالَ تَعَالَى " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَة الْقَدْر " وَقَالَ " إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَة مُبَارَكَة " ثُمَّ نَزَلَ بَعْده مُفَرَّقًا بِحَسْب الْوَقَائِع عَلَى رَسُول اللَّه...
تعليق:
1ـ هذا الكلام غير صحيح فالتوراة مثلا تحتوي على خمسة أسفار كبار (التكوين والخروج واللاويين والعدد والتثنية) ويستحيل أن تنزل دفعة واحدة وهي تحوي أحداث سنين عديدة.
2ـ والإنجيل كتبه عدد من تلاميذ المسيح بالروح القدس، ولا يمكن أن يكون قد نزل عليهم جميعا في وقت واحد.
3ـ فالزعم بأنها أنزلت في رمضان زعم غير صحيح.
4ـ ثم أين صحف إبراهيم هذه التي يتكلم عنها؟ هل لم يستطع الله الذي أنزلها أن يحفظها؟
تردد أن محمدا غضب مرة ممن سأله عن الصوم حتى هدأه عمر بن الخطاب.
* في كتاب (الرياض النضرة في مناقب العشرة. للمحب الطبري)
www.alwaraq.com موقع الوراق على الإنترنيت
1ـ "أتى رجل إلى النبي فقال: كيف تصوم؟ فغضب رسول الله.
2ـ فلما رأى عمر رضي الله عنه غضبه قال: رضينا بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد نبيا. نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله.
3ـ وجعل عمر رضي الله عنه يردد هذا الكلام حتى سكن غضبه.
تعليق: لماذا غضب محمد عند سؤاله عن الصوم؟
هل للأصوام في الإسلام مكافأة؟
** (صحيح مسلم المسند الصحيح 1162) قال رسول الله:
1ـ صيام يوم عاشوراء، أُحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله"
3ـ صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله. والسنة التي بعده.
4ـ صيام رمضان: (صحيح البخاري 38) "من صام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه".
* (صحيح البخارى حديث 1932) "عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ « إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ"
ما هو نظام الصوم في الإسلام؟
1ـ الانقطاع عن الطعام نهارا، والأكل طول الليل: [تفسير القرطبي] "مِنْ طُلُوع الْفَجْر إِلَى غُرُوب الشَّمْس.
2ـ النوم نهارا والسهر ليلا:
* (دائرة المعارف الإسلامية 21 :6674) "ويجوز أن يقضي الصائم يومه نائما"
* (دائرة المعارف الإسلامية 17 :5198) " في رمضان تكاد تتوقف التجارة والصناعة... ولما كان النوم غير محرم أثناء الصوم، فإنهم ينامون في ... النهار".
* (دائرة المعارف الإسلامية 17 :5199) "أما الليل الذي ينتعش فيه المرء ويُسَرُّ، فينصرف الناس فيه إلى شتى ألوان المتع والمسرات، وليالي رمضان بصفة خاصة هي ليالي التسلية للكافة. فتقام فيها حفلات خيال الظل وغيره من المسارح (لم يكن ظهر التلفزيون والمسلسلات وفوازير رمضان ..)
3ـ إتيان النساء ليلا: قال ابن كثير في تفسيره: َكَانَ عُمَر قَدْ أَصَابَ مِنْ النِّسَاء بَعْد مَا نَامَ فَأَتَى النَّبِيّ فَذَكَرَ لَهُ ذَلِكَ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ " أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ "
4ـ إلى آخره من الأحكام ..
ما علاقة رمضان بليلة القدر؟
1ـ (سورة القدر 1ـ 5) "إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلةُ القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر"
2ـ (دائرة المعارف الإسلامية 17 :5197) "إن آراء المسلمين في ليلة القدر تتفق من عدة نواح مع يوم الكفارة عند اليهود.
3ـ (دائرة المعارف الإسلامية 21 :6667) "كان لشهر رمضان صبغة مقدسة خاصة في العصر السابق على الإسلام، بسبب مجيء ليلة القدر فيه، وكانت أيضا معروفة عند العرب قديما"
4ـ (دائرة المعارف الإسلامية 17 :5198) "على أن القول بأن ليلة القدر تقع في السابع والعشرين من رمضان، قول غير مقطوع به".
5ـ وتكمل الموسوعة قائلة: ومن ثم جرى أهل التقوى على الاعتكاف في جميع ليالي الوتر في عشرة الأيام الأخيرة من رمضان على اعتبار أن ليلة القدر تكون في ليلة منها"
ألا يجوز للمسلم أن يفطر رمضان؟
1ـ (سورة البقرة 184) "فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدةٌ من أيام أخر"
2ـ (دائرة المعارف الإسلامية 21 :6683) "الشرع يسمح بتيسيرات في الأحوال التالية:
(كبار السن، والمرضى، والحامل والمرضع، والمسافرون ... إلخ)
3ـ (سورة البقرة 184) "وعلى الذين يطيقونه [أَيْ يَتَجَشَّمُونَهُ] فديةٌ، طعام مسكين"
4ـ النبي يفطر رمضان: (صحيح البخاري 4275) أن رسول الله غزا غزوة الفتح في رمضان. وعن ابن عباس قال: صام رسول الله حتى إذا بلغ الكديد - الماء الذي بين قديد وعسفان - أفطر، فلم يزل مفطرا حتى انسلخ الشهر".
ألا يتضح أمامنا جليا بالبراهين والأدلة، وبشهادة القرآن نفسه، أن صوم رمضان كان موجودا قبل الإسلام؟ فكيف يقال أنه موحى به؟؟؟
اطلب من قلبك أن يكشف لك الرب عن الحق والحقيقة، قل له يارب أسألك أن تنير بصري وبصيرتي لأعرف الحقيقة، وأتبعها، عرفني ذاتك. آمين.