منتديات قلب يسوع المسيحية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات قلب يسوع المسيحية
منتديات قلب يسوع المسيحية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات قلب يسوع المسيحية
منتديات قلب يسوع المسيحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قلب يسوع المسيحية

منتديات قلب يسوع لكل المسيحيين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أخطاء لغويّة شائعة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامل
عضو ذهبى
عضو ذهبى
الامل


انثى عدد المساهمات : 611
نقاط : 52372
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 32

أخطاء لغويّة شائعة. Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء لغويّة شائعة.   أخطاء لغويّة شائعة. I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 11:28 pm


أخطاء لغويّة شائعة.
أنقل لكم بعض الأخطاء اللّغويّة الشائعة التي يغفل البعض عنها.

ـ يقال: نسائم الصباح الجميلة.

ـ والصواب: نسمات الصباح الجميلة.

نسائم على وزن فعائل ومفردها نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة الإنسان، والجمع نَسَمٌ ونسمات .
قال الأعشى:إذا النسمات نفضن الغبارابأعظم منه تقى في الحساب.

وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول لأحدهم :
سوف تظل دائمة من عطرها نسائم.
*****************************

ـ يقال: إسهاما منها في تشجيع القدرات.

ـ والصواب: مساهمة منها في تشجيع القدرات.

إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة: (أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب. وهذه تختلف مساهمةالمشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع. ومن هنا نلاحظ أن أية زيادة في المبني تؤدي إلى تغييرالمعنى.
******************************


ـ يقال: بتَّ فلان في الأمر.

ـ والصواب: بتَّ فلان الأمرأي نواه وجزم به.

وجاء في الأساس بتَّ القضاءعليه وبتَّ النية جزمها. وجاء في المحكم بتَّ الشيء يبته، أي قطعه قطعًا مستأصلاً. ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه.
***************************************
ـ يقال: هذا الكتاب عديم الفائدة.

ـ والصواب: هذا الكتاب معدوم الفائدة.

جاء في معجم مقاييس اللغة: العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه، وعدم فلان الشيء إذا فقده، وأعدمه الله تعالى كذا، أي أفاته،والعديم الذي لا مال له . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم: لا عقل له.
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر. وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي.
***********************************
ـ يقال: انكدر العيش.

ـ والصواب: تكدَّر العيش.

جاء في جمهرة اللغة: الكدر ضدالصفو، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة، والماء أكدر وكَدِر،ومن أمثالهم: خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر النجم إذا هوى، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم، وجاء في اللسان: كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته.
************************************
- يقال : ملفت للنظر.

ـ والصواب : لافت للنظر.

كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر. وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول: لافت؛ أن فعله لفت، لا ألفت، إذ لا يوجد في العربية فعل هو (ألفت)، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن (فاعل) فنقول: لافت.أما (ملفت) فهو اسم الفاعل الرباعي (ألفت) مثل (مكرم و(محسن) من أكرم وأحسن،ولا يوجد في العربية (أفلت) كما قلنا. ومعنى لفت الشيء. يلفته لفتا: لواه على غيروجهه، بياء مفتوحة، لا مضمومة. ولفته عن الشيء: صرفه. قال تعالى على لسان الملأ من قول فرعون لموسى عليه السلام: (قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا). بفتح الياء.
********************************

ـ يقال: أحنى رأسه خجلاً، أي عطفه.

ـ والصواب: حنى رأسه خجلاً.

لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم.
***************************************
ـ يقال: انسحب الفريق من المباراة.

ـ والصواب: خرج الفريق من المباراة.

يقول ابن منظور في لسان العرب: السحب: جرّ الشيء على وجه الأرض كالثوب وغيره.... ورجل سحبان: أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به.
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو ترك، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب: يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول: انسحب الجيش بحجةعدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر ، في حين أنه أيّد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر.
**************************************
ـ يقال: هذا بئر عميق.

ـ والصواب: هذه بئر عميقة.

لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 منسورة الحج {وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ} وجمع بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة.

***************************************

ـ يقال: الفَرار... بفتح الفاء.

ـ والصواب: الفِرار... بكسرالفاء.

تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار - بكسر الفاء - وهذه تعني الهروب، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين. ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية: (المفَرّ) -بفتح الميم والفاء وتشديد الراء - و ( المَفِر ) - بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء - يعني الهروب أيضًا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء لغويّة شائعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 5 أخطاء في مظهرك تفضح عيوب شخصيك
»  ''أخطاء مرسي'' الـ18 و''الفضيحة'' كما رصدتها ''أنا أسف يا ريس''
» شائعة إغتصاب مسيحى لفتاة مسلمة تتسبب فى حريق منزل بالبحر الأحمر
» إلهام شاهين تعليقا على شائعة زيارتها لجمال مبارك: "وانتوا مالكم ليه حاطينه في دماغكوا"
»  «هلال»: إعادة توزيع المسيحيين بداية تقسيم مصر.. و«عبدالمقصود» يكرر أخطاء «الشريف»

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قلب يسوع المسيحية :: خدمات قلب يسوع :: قسم اللغات-
انتقل الى: