منتديات قلب يسوع المسيحية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات قلب يسوع المسيحية
منتديات قلب يسوع المسيحية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات قلب يسوع المسيحية
منتديات قلب يسوع المسيحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قلب يسوع المسيحية

منتديات قلب يسوع لكل المسيحيين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شخصيات عالمية فنية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كيفورك
المشرف العام
المشرف العام
كيفورك


الاوسمه : وسام التمير
ذكر عدد المساهمات : 2217
نقاط : 55277
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 44
الموقع : قلب يسوع

شخصيات عالمية  فنية  Empty
مُساهمةموضوع: شخصيات عالمية فنية    شخصيات عالمية  فنية  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 11:27 pm


هون فيك تحكي عن شخصيات مشهورة و عالمية فنية , عربية او اجنبية , من رسامين ونحاتين ومطربين وممثليين وكل ما يتعلق بالفن العربي او العالمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روشـان
عضو ذهبى
عضو ذهبى
روشـان


انثى عدد المساهمات : 1353
نقاط : 53025
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 31

شخصيات عالمية  فنية  Empty
مُساهمةموضوع: بابلو بيكاسو    شخصيات عالمية  فنية  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 19, 2010 12:50 am

بابلو بيكاسو
بابلو بيكاسو رسام إسباني (25 اكتوبر 1881-8 أبريل 1973) من أشهر رسامي العالم. ولد في مدينة مالقة (إسبانيا)، ومنذ مولده أطلقت عليه عدة أسماء، منها (بابلو دييجو) و(فرانشيسكو باولا)، ولم يبقى من هذه الأسماء سوى اسم (بابلو).

أما اسم (بيكاسو) فأخذه من اسم والدته (ماريا بيكاسو) وكان أبوه يُدعى (خوزيه رويز بلاسكو)، ويعمل أستاذا ً للرسم والتصوير،ومتخصصًا في رسم الطيور والطبيعة.

ظهر نبوغ (بابلو) في سن مبكرة، وبدأ يرسم تحت اشراف أبيه وأمه،فعندما كان في السابعة من عمره،تعلم من امه الرسوم المختلفة والرسم الزيتي. وفى سن الثالثة عشر قام بابلو بتكملة رسم لحمام بدأ والده برسمه ثم تركه ولم يكمله والتحق بعدها مباشرة بمعهد الفنون الجميلة واجتاز الامتحان الصعب الذي يعقد للمتقدمين للألتحاق بالمعهد، وأكمل بعد ذلك دراسته بأكاديمية (سان فرناندو) للفنون، ثم قرر بعد ذلك والده إرساله إلى لندن ليتعلم الفن من الفنانين الإنجليز؛ ولكن وهو في الطريق إلى لندن توقف في باريس سنة 1900 ثم استقر بها نهائيا سنة 1904 واستقر بها ليبدأ رحلته الفنية.

التكعيبية : ثم كانت ولادة التكعيبية، بداية مرحلة جديدة في تاريخ الفن المعاصر حينما اشترك بيكاسو مع جورج براك في نفس هذا الاتجاه في غضون المدة من 1907-1909.وقد استلهما تلك التكعيبية من دراسة سيزان. إلى جانب دراسة الفن البدائي.والنحت الافريقي. وأولى لوحاته في ذلك العهد هي لوحة انسات افنيون عام 1907

من أشهر اعماله لوحة (الجرنيكا)، (مأساة كوريا).

وقت مبكر من الحياة تعمد بيكاسو خوان "بابلو دييغو خوسيه فرانسيسكو دي بولا" نيبوموسينو دي ماريا لوس ترينيداد ريميديوس كريسبينيانو de la Santísima، سلسلة من أسماء الوفاء بمختلف القديسين وأقاربهم.[2] يضاف إلى هذه ورويز بيكاسو، قال الأب والأم، على التوالي، وفقا للقانون الإسباني. ولد في مدينة ملقا في منطقة الأندلسية في إسبانيا، وكان الأول طفل دون خوسيه رويز y بلاسكو (1838–1913) و "ماريا بيكاسو ص لوبيز".[3] الأسرة بيكاسو الطبقة المتوسطة؛ وكان والده أيضا رسام الذي المتخصصة في مشاهد الذكر من الطيور وغيرها من لعبة. وكان رويز لمعظم حياته أستاذ الفن في مدرسة الحرف ومدير متحف محلي. وكان الأجداد رويز في الأساس طفيفة.


المنزل حيث بيكاسو ولد في MálagaPicasso وأظهرت عاطفة ومهاره للرسم في سن مبكرة؛ ووفقا لوالدته، كانت كلماته الأولى "بيز، بيز"، تقصير lápiz، كلمة "القلم" الإسبانية.[4] من سن السابعة، بيكاسو وتلقى التدريب الفني الرسمي من والده في الشكل الرسم واللوحة النفط. رويس كان فنان التقليدية والأكاديمية والمدربين الذين يعتقدون أن التدريب السليم يتطلب انضباطا نسخ من الشرائح الرئيسية، ورسم جسم الإنسان من الجص يلقي ويعيش نماذج. وأصبح ابنه مشغولة بالفن على حساب له الدرجات.

انتقلت الأسرة إلى Coruña A في عام 1891 حيث أصبح والده أستاذ في كلية الفنون الجميلة. أنها بقيت أربع سنوات تقريبا. في إحدى المرات وجدت الأب ابنه الطلاء على بلده رسم التي لم تنته من حمامة. ومراعاة الدقة التقنية ابنه، رأي رويز أن بيكاسو الذي يبلغ من العمر ثلاثة عشر عاماً تجاوزت له، وتعهد بالتخلي عن الرسم.[5]

عام 1895، توفي شقيقة عمرها سبعة-بيكاسو، كونشيتا، الخناق (الدفتريا) – أحداث مؤلمة في حياته.[6] بعد وفاتها، انتقلت الأسرة إلى برشلونة، مع نقل رويز في كلية الفنون الجميلة. ازدهرت بيكاسو في المدينة، فيما يتعلق بمن أوقات الحزن أو الحنين إلى الماضي كمنزلة الحقيقي.[7] رويز إقناع المسؤولين في الأكاديمية للسماح ابنه لامتحان دخول لفئة متقدمة. هذه العملية غالباً ما أحاط الطلاب في شهر، ولكن بيكاسو إكماله في غضون أسبوع، واعترفت هيئة المحلفين أعجب بيكاسو، الذي كان 13. الطالب تفتقر إلى الانضباط ولكن الصداقات التي سوف تؤثر على إليه في وقت لاحق من حياتهم. والده المستأجرة له غرفة صغيرة قريبة إلى المنزل حتى بيكاسو يمكن أن تعمل بمفردها، ولكن رويز التحقق عليه عدة مرات في يوم، استناداً إلى رسومات ابنه. وقال الجانبان كثيرا ما.

الأب لبيكاسو وعمه قررت إرسال فنان شاب إلى مدريد "الملكية أكاديمية من سان فرناندو"، مدرسة الفنون قبل كل شيء في البلاد.[7] في عام 1897، بيكاسو، سن السادسة عشرة، انطلقت لأول مرة في بلده، ولكنه غير محبوب تعليمات رسمية ثم قم بإنهاء حضور الدروس قريبا بعد التسجيل. مدريد، ومع ذلك، عقد العديد من عوامل الجذب الأخرى: برادو يضم لوحات فيلاسكيز دييغو، فرانسيسكو غويا وفرانسيسكو Zurbarán الموقرة. ولا سيما إعجاب بيكاسو الأشغال اليونانية؛ عناصرها وأطرافه ممدود وألوان القبض وفيساجيس صوفية، هي صدى في اليد لبيكاسو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة اللوتس
عضو ذهبى
عضو ذهبى
زهرة اللوتس


انثى عدد المساهمات : 519
نقاط : 52532
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 40

شخصيات عالمية  فنية  Empty
مُساهمةموضوع: الموسيقار بيتهوفن    شخصيات عالمية  فنية  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 28, 2010 2:47 am

الموسيقار بيتهوفن
شخصيات عالمية  فنية  541237497

ولد بيتهوفن في مدينة “بون” الألمانية، وكان والده قاسيا يجبره على التدريب على عزف البيانو ساعات طويلة دون رحمة ويضربه إذا توقف وكانت طفولته تعيسة ولما بلغ السادسة قدمه في حفلة ليعزف منفردا وفي الثانية عشرة التحق بالعمل مع صديق لوالده كان عازفا في البلاط القيصري فاكتسب خبرة كبيرة في العزف والغناء.
ولما بلغ السابعة عشرة انتقل إلى فيينا والتقى ب موتسارت وأخذ منه بعض الدروس في التأليف ولفتت عبقريته نظر موتسارت فقال لأصدقائه: “التفتوا إلى هذا الشاب فسوف يحدث ضجة في عالم الموسيقى”.

وفي هذه الفترة توفيت والدته فعاد إلى بون، ولما بلغ الثانية والعشرين انتقل إلى “فيينا” ثانية وتتلمذ على يد “هايدن”، إلا أن عبقريته كانت تفوق قدرات أساتذته دائمًا.

وأصبحت “فيينا” مقره الدائم، وبدأ صيته يذيع والتفت حوله مجموعة من الأصدقاء ذوي المكانة الرفيعة في المجتمع كما ارتبط بالشاعر والفيلسوف “جوته” بصداقة متينة، وبدأ الصمم يسري إلى سمعه وهو في نهاية العشرينات من عمره، وهو ما سبب له آلاماً نفسيه مبرحة. وسرعان ما برزت مواهبه كعازف ومؤلف وذاع صيته فرحبت به العائلات الأرستقراطية الكبيرة، ولكنها وضعته في منزلة الخدم كما كان بالنسبة “لهايدن”، و”موتسارت”، إلا أن “بيتهوفن” لم يقبل ذلك، فكان أول موسيقي يتمسك بتلك النزعة التحررية ويقف في وجه العادات القديمة الراسخة؛ وهو ما أدى إلى رفع منزلة الموسيقيين الألمان لا في زمانه فحسب بل بعد ذلك أيضًا، وهو ما زاد من جلال فن الموسيقى.

وكان بيتهوفن في شبابه ديمقراطيًا مقتنعًا بالنظام الجمهوري متحمسًا لشعار الثورة الفرنسية “الحرية” و”الإخاء”، و”المساواة” كما كان معجبًا إعجابًا فائقًا بنابليون حتى أهداه أحد مؤلفاته الرائعة سيمفونية “أرويكا”، ثم أصيب بصدمة عنيفة عندما وصلت الأنباء إلى فيينا بأن نابليون قد نصب نفسه إمبراطورًا على فرنسا، فمزق في ثورة غضب عنيفة ذلك الإهداء الذي كتبه على الصفحة الأولى من مخطوطة تلك السيمفونية.

ومن أشهر سيمفونياته الخامسة وقد وصفها بأنها “ضربات القدر”، وفيها يعلن انتصاره على مصاعب الحياة.
وسيمفونيته التاسعة “الكورال” التي استمرت 6 سنوات، ويعد الكونشرتو الخامس “الإمبراطوري” أعظم ما كتب للبيانو



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة اللوتس
عضو ذهبى
عضو ذهبى
زهرة اللوتس


انثى عدد المساهمات : 519
نقاط : 52532
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 40

شخصيات عالمية  فنية  Empty
مُساهمةموضوع: زرياب   شخصيات عالمية  فنية  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 28, 2010 2:56 am

زرياب


أبو الحسن علي بن نافع ولد سنة 777 م مولى المهدي الخليفة العباسي. ومعنى اسم زرياب طير أسود اللون عذب التغريد، ولما كان أبو الحسن من الفطاحل عذب الصوت وأسود اللون، لقب بزرياب. ابتكر الموشح وزاد في أوتار العود فجعلها خمسة وأدخل في الموسيقى مقامات كثيرة لم تكن معروفة قبله.

نشأ زرياب في بغداد وكان تلميذا لإسحق الموصلي بصورة سرية إلى أن أتقن في الغناء عليه ففي ذات يوم طلب الخليفة هارون الرشيد من إسحق الموصلي أن يأتي معه بمغن جديد يجيد الغناء، فأحضر إسحق زرياب فاستأذن من الخليفة بأن يغني فأذن له:

يا أيها الملك الميمون طائره هارون راح إليك الناس وابتكروا

إلى أن أكمل نوبته فطار الرشيد فرحا وتعجب منه كثيرا وطلب من أستاذه إسحق أن يعتز به، إلا أن إسحاق داخله الحسد والحقد فهدد زرياب وخيره بالخروج من بغداد أو أن يغتاله، فرجح زرياب الخروج من بغداد فخرج وتوجه إلى الأندلس وكان الخليفة هناك آنذاك عبد الرحمن الثاني، فكتب زرياب إلى الخليفة يستأذنه بالدخول إلى بلاطه فرد عليه حسنا ورحب به، وبعد أن دخل بلاط الخليفة وأصبح من حاشيته غنى بحضرته وما أن سمعه الخليفة حتى شغف به وقربه إليه وأصبح نديمه ومن أقرب الناس إليه. وعندما اشتهر زرياب في الأندلس وتمركز بهاو قد لقب زرياب بالقرطبي إذ بدأ نشاطه في مدينة قرطبة فأسس مدرسة للغناء وللموسيقى يضم أبناءه الثمانية و ابنتيه إضافة إلى عدد آخر من المغنين وتعتبر هذه أول مدرسة أسست لتعليم علم الموسيقى والغناء وأساليبها وقواعدها.

يعتبر زرياب هو السبب في اختراع الموشح لأنه عمم طريقة الغناء على أصول النوبة، وكانت هذه الطريقة هي السبب في اختراع الموشح.وقد أدخل زرياب على فن الغناء والموسيقى في الأندلس تحسينات كثيرة وأهم هذه التحسينات:

1.جعل أوتار العود خمسة مع العلم أنها كانت أربعة أوتار.
2.أدخل على الموسيقى مقامات كثيرة لم تكن معروفة قبله.
3.جعل مضراب العود من ريش النسر بدلا من الخشب.
4.افتتاح الغناء بالنشيد قبل البدء بالنقر، كما أنه أول من وضع قواعد لتعليم الغناء للمبتدئين وأهمها هي:
يتعلم المبتدئ ميزان الشعر ويقرأ الأشعار على نقر الدف ليتعلم الميزان الغنائي.
يعطى اللحن للمبتدئ ساذجا خاليا من كل زخرفة.
يتعلم المبتدئ الزخرفة والتغني في الألحان مع الضروب بعد تعلمه الميزان والضرب واللحن. وقد وضع أسسا وقواعد لفحص المبتدئين قبل قبولهم
وهي أن يجلس المبتدئ في مكان عال ثم يوعز إليه بأن يصبح بجواب صوته ثم ينزل تدريجيا إلى قراره، وبهذه الطريقة كان يعرف مدى صوته وحلاوته.

وقد نقل زرياب من بغداد إلى الأندلس طريقتين في الغناء والموسيقى هما:

طريقة الغناء على أصول النوبة
طريقة تطبيق الإيقاع الغنائي مع الإيقاع الشعري

زرياب يزيد في العود وترا
زاد زرياب بالأندلس في أوتار عوده وتراً خامساً اختراعاً منه، إذ لم يزل العودُ بأربعة أوتار على الصنعة القديمة، فزاد عليها وتراً آخر متوسطاً، فاكتسب به عوده ألطَفَ معنى وأكمل فائدة. وهو الذي اخترع بالأندلس مضراب العود من قوادم النسر، بدلاً من مرهف الخشب. وأبدع زرياب في تنسيق الألحان، حتى توهّم أن الجن هي التي تعلّمه؛ ولا عجب فقد ورث هذا الشعور من أستاذه إسحاق الموصلي الذي ورثه عن أبيه إبراهيم الموصلي.


طريقته في تخريج المغنّين
كان زرياب إذا أراد أن يعلّم تلميذاً أمره بالقعود على وسادة مدوّرة، فإن كان ليّن الصوت أمره أن يشد على بطنه عمامة؛ لأن ذلك يقوي الصوت، فلا يجد متسعاً في الجوف عند الخروج من الفم. فإن كان لا يقدر على أن يفتح فاه، أو كانت عادته أن يضمّ أسنانه عند النطق، أمره بأن يدخل في فيه قطعة خشب عرضها ثلاثة أصابع، يُبيتها في فمه ليالي حتى ينفرج فكاه. وإلى زرياب يرجع الفضل في تعليم الجواري الغناء في عصره والعزف على العود، ومن هؤلاء غِزلان وهُنَيدة، ومنهن منفعة التي اشتهرت بفرط جمالها، وقد أعجب بها (عبد الرحمن)، فأهداها زرياب إليه، فحظيت عنده.

وصفوة القول أن زرياب لم ينقل إلى المجتمع الأندلسي فنون الموسيقى وضروب الغناء فقط، وإنما نقل إليه أوجه الحياة الحضارية التي كان المشارقة ينعمون بها، فكان بذلك من أهم عوامل التواصل بين مشرق العالم الإسلامي ومغربه في ذلك العصر.


وفاته
توفي في قرطبة سنة 230 هـ الموافق 845 م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصيات عالمية فنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شخصيات عالمية ادبية
» شخصيات عالمية سياسية
» شخصيات عالمية علمية
» *** شفرة وفوعة .. من شخصيات الكتاب المقدس ***
» شخصيات الكتاب المقدس - ردا على الأخوة المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قلب يسوع المسيحية :: المكتبه :: مكتبة المنتدى للثقافة :: شخصيات عالمية-
انتقل الى: