| المسيحية وتميزها عن باقى الاديان | |
|
+4كيفورك shenoudaaa ابو ناردين وجومانه مدحت ممدوح 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مدحت ممدوح نائب المدير
عدد المساهمات : 1843 نقاط : 57095 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 19/12/2009 الموقع : قلب يسوع العمل/الترفيه : تاجر سيارات
| موضوع: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان الإثنين نوفمبر 01, 2010 7:18 pm | |
| بعض الجوانب الرئيسية في المسيحية والتي لا توجد بأي ديانة عالمية أخرى على الإطلاق.
الله يريدنا أن نكون في علاقة معه بخلاف الديانات العالمية التي يحاول أتباعها من خلالها الوصول إلى الهتم. في المسيحية نرى أن الله هو الذي يبادر بالوصول إلينا وإقامة علاقة معنا من خلال المسيح يسوع. قال المسيح:" أتيت لتكون لكم حياة ويكون لكم أفضل" فقد جاء ليعطينا حياة أبدية معه ومع كل الذين يؤمنون به.
يسوع المسيح صرّح أنه هو الله في الوقت الذي فيه لا نجد أية شخصية من شخصيات الديانات الأخرى تتجرأ و تقول إنها الله. "فقال له اليهود: ليس لك خمسون سنة بعد .أفرأيت إبراهيم . قال لهم يسوع: الحق الحق أقول لكم قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن. فرفعوا حجارة ليرجموه.أما يسوع فاختفى وخرج من الهيكل" (يوحنا 8: 57 – 59)
يسوع المسيح عاش حياة كاملة و مثالية وأثبت إلوهيته بمعجزاته التي صنعها، فقد شفى العمي وأهدأ العاصفة وأقام الموتى وزود الآف الناس بالطعام. في الديانات العالمية الأخرى نرى أن قادتها قدموا رسائل قد تكون مثيرة للاهتمام ولكن لم يظهر أي منهم قوته الخارقة مثلما فعل المسيح يسوع. قال يسوع:" صدقوني أني في ألآب والأب في وإلا فصدقوني لسبب الأعمال نفسها" (يوحنا 14: 11). وقال أيضاً " من منكم يبكتني على خطية" (يوحنا 8: 46)
في كثير من الديانات الأخرى الموجودة في العالم يقوم الناس بجلد أنفسهم ليعاقبون أنفسهم على آثامهم حتى أن بعض الديانات تقوم بتقديم ذبائح بشرية، بينما في المسيحية يسوع المسيح يقدم لنا الغفران لأنه هو قام بدفع ثمن خطايانا يقول الإنجيل: " و لكن الله بيّن محبته لنا لأنه ونحن بعد خطاة مات المسيح لأجلنا". نعم حمل المسيح خطايانا ومات على الصليب ليدفع عقابها. قام يسوع من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من موته على الصليب أخبر المسيح الآخرين في الكثير من المناسبات أنه سوف يصلب ويموت ثم يقوم من بين الأموات بعد ثلاثة أيام. أراد يسوع أن يثبت إلوهيته علانية أمام الناس ويقطع كل الشكوك وتذكر اليهود أن المسيح قال أنه سيقوم من الموت بعد ثلاثة أيام فطلبوا من السلطات الرومانية وضع حراسة على قبر المسيح فأرسلوا من 11 – 14 جندي وأغلق القبر بختم روماني يحذر الناس من الاقتراب إلى القبر و بالرغم من كل ذلك بعد 3 أيام لم يجد أحداً جسد يسوع في القبر وظهر يسوع لأكثر من 500 شخص. لا يوجد دين في العالم أدعى أن الشخصية الرئيسة قامت أو ستقوم من الموت .
رسالة الكتاب المقدس رسالة فريدة ومميزة. فهي ليست شعراً أو أفكاراً غير مترابطة فالكتاب المقدس يعلن لنا عن الله و عن خطته لخلاص البشر ويسجل لنا حقيقة أنه تم كسر العلاقة بيننا وبين الله في نقطة ما من التاريخ ويخبرنا كيف يمكننا أن نستعيد هذه العلاقة معه من جديد وما الفائدة التي سنجتنيها من ذلك .
| |
|
| |
ابو ناردين وجومانه عضو ذهبى
الاوسمه : عدد المساهمات : 831 نقاط : 53060 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 31/08/2010 العمر : 38 الموقع : قلب يسوع العمل/الترفيه : نقاش
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان الخميس نوفمبر 04, 2010 2:25 am | |
| شكرا اخى الحبيب مدحت على الموضوع المميز وربنا يعطينا نعمه الايمان وربنا يعوض تعب محبتك اخى الحبيب وننتظر المزيد من موضوعاتك المشوقه للقلب والعقل | |
|
| |
مدحت ممدوح نائب المدير
عدد المساهمات : 1843 نقاط : 57095 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 19/12/2009 الموقع : قلب يسوع العمل/الترفيه : تاجر سيارات
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان الخميس نوفمبر 04, 2010 6:39 pm | |
| مرسى ابو ناردين وجومانة على مشاركتك الجميلة وكلامك المشجع ومنور المنتدى ومنور مواضيعى والرب معك | |
|
| |
shenoudaaa مشرف
عدد المساهمات : 1373 نقاط : 55409 السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 23/02/2010 العمر : 46 الموقع : الكويت العمل/الترفيه : مقاولات حداده كريتال
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان الجمعة نوفمبر 05, 2010 12:59 am | |
| حقيقى موضوع رائع وربنا ينور حياتك ويذيدك لكى تعطينا النور ربنا يبارك حياتك وحقيقى موضوع اكثر من رائع | |
|
| |
كيفورك المشرف العام
الاوسمه : عدد المساهمات : 2217 نقاط : 55277 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 03/09/2010 العمر : 44 الموقع : قلب يسوع
| |
| |
مدحت ممدوح نائب المدير
عدد المساهمات : 1843 نقاط : 57095 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 19/12/2009 الموقع : قلب يسوع العمل/الترفيه : تاجر سيارات
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان الجمعة نوفمبر 05, 2010 7:41 pm | |
| مرسى شنودة ومرسى كيفورك على الكلام الرائع دة الى انا ماستهلش حاجة ابدا منة وحقيقى الرب شغلنى بموضوع نهاية الانسان فى جميع الاديان واتمنى منكم مساعدتى حتى يليق باسم فادينا الحبيب وانتظروة قريبا فى المنتدى باجزاءة الاربعة مرة تانية مرسى على مشاركتم ومنورين المنتدى ومنورين موضوعى البسيط والرب يبارك حياتكم | |
|
| |
جيجى عضو ذهبى
عدد المساهمات : 382 نقاط : 53337 السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 26/05/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان السبت نوفمبر 06, 2010 8:06 pm | |
| موضوع جميل ومميز وربنا يديك النعمه والايمان لكى تنور لينا طريقنا وتفيدنا بمواضيعك الرائعه | |
|
| |
مدحت ممدوح نائب المدير
عدد المساهمات : 1843 نقاط : 57095 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 19/12/2009 الموقع : قلب يسوع العمل/الترفيه : تاجر سيارات
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان الإثنين نوفمبر 22, 2010 1:52 am | |
| مرسى اختى الحبيبة جيجيى والرب يكافئ محبتك | |
|
| |
فوفة عزيز عضو نشبط
عدد المساهمات : 117 نقاط : 48789 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان الإثنين أغسطس 01, 2011 5:37 am | |
| "المسيح عاش حياة كاملة و مثالية وأثبت ألوهيته بمعجزاته التي صنعها"؟؟؟؟؟؟؟ ما هذا الكلام؟؟؟؟؟؟؟؟ و لكن هل تعتبرون المسيح عليه السلام إلاها؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف هذا فالله واحد أوحد ليس معه إلاه و المسيح ليس إلا بشرا ككل البشر فضله الله على كثير من خلقه بأن خلقه من دون أب و بالنبوة و غيرها من النعم التي أنعم بها عليه و على والدته مريم العذراء لكنه ما قام بتلك المعجزات إلا بإذن الله سبحانه و تعالى فلو لم يأذن الله بأن تتحقق تلك المعجزات لما صنع شيئا عليه السلام،فتلك الخوارق إن دلت على شيء فهو عظمة الله سبحانه و تعالى و قدراته الجبارة و استجابته لعبده الضعيف التقي عند دعائه لربه | |
|
| |
كابتن مينا مشرف
عدد المساهمات : 485 نقاط : 52050 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 06/11/2010 العمر : 39 العمل/الترفيه : الرياضه
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان الإثنين أغسطس 01, 2011 7:23 pm | |
| ( فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية وهي التي تشهد لي ) يوحنا 5 : 39
يسوع المسيح أكثر شخصية في التاريخ البشري حظيت باهتمام ودرس المفكرين واللاهوتيين وحتى غير المؤمنين به.
عندما نتكلم عن الله الخالق الغير منظور, الجميع يتفق معنا لكن عندما يتحول الحديث الى موضوع المسيح يبدأ الخلاف
باختصار لأن المسيح دعانا الى الإيمان به كالله ( أنا والآب واحد ) ( من رآني فقد رأى الآب ) ( أنتم تؤمنون بالله فآمنوا بي ) ( من آمن بي ولو مات فسيحيا ) ( أنا هو الطريق والحق والحياة ) . لم يتجرأ ولا أعظم الأنبياء بالنطق بمثل هذا الكلام . فمن هو يسوع المسيح ؟.
وهذا البحث ليس لإظهار حقيقة رمادية أو حقيقة تشوبها بعض الشوائب وتجميع بعض الآيات من هنا وهناك لإثباتها ..إن الوهية المسيح واضحة في الكتاب المقدس وضوح الشمس , وهي ليست من تأليف بشر . فبطرس أحد الرسل القديسين الذين اختارهم المسيح لنشر تعاليمه كتب في رسالته الثانية :
2 بطرس 1 : 20 ( عالمين هذا أولا أن كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس ) . فكثيرة هي النبوأت التي تكلمت عنه في العهد القديم والتي فهم اليهود من خلالها أن المسيح الموعود به والذي ينتظرونه هو ( الله متجسدا ).
وبما أنهم ينتظرونه آتيا بمجد , بعضهم لم يقبلوه عندما أتى متواضعا ( أقول بعضهم لكي لا يعتقد الناس كما نسمع في هذه الأيام أن اليهود رفضوا المسيح والإيمان المسيحي , ففي أعمال الرسل بعد صعود المسيح في عيد الخمسين قدم اليهود الى أورشليم لكي يعيّدوا فوقف بطرس مع الرسل ووعظ الجميع عن المسيح ورسالة المسيح فيقول الكتاب في أعمال 2 : 37 ( فلما سمعوا نخسوا في قلوبهم وقالوا لبطرس ولسائر الرسل ماذا نصنع أيها الرجال الإخوة فقال لهم بطرس توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا فتقبلوا عطية الروح القدس ... فقبلوا كلامه بفرح وانضم في ذلك اليوم نحو ثلاثة آلاف نفس ) وهنا ابتدأت الكنيسة وهؤلاء كلهم كانوا يهودا . وفي الإصحاح 4 عندما شفى بطرس الأعرج على باب الهيكل تبعه الناس الى الداخل فوعظهم عن المسيح فيقول في أعمال 4 : 4 ( وكثيرون من الذين سمعوا الكلمة آمنوا وصار عدد الرجال خمسة آلاف ) هذا ما عدا النساء, وفي الإصحاح 6 : 7 يقول ( وكانت كلمة الله تنمو وعدد التلاميذ يتكاثر جدا في أورشليم وجمهور كثير من الكهنة يطيعون الإيمان ). أي ليس صحيحا أن اليهود رفضوا الإيمان المسيحي ومازالوا الى الآن ). لكن في البداية القادة الروحيين رفضوه لأنه انتقدهم , وكانوا يريدون أن يرجموه لأنه بنظرهم وحسب الناموس يجدّف , أنه وهو بنظرهم إنسانا جعل نفسه الله , قال عن نفسه أنه ابن الله معادلا نفسه بالله . وأثناء محاكمته أمام الكهنة والشيوخ والمجمع بقي صامتا إلى أن سأله رئيس الكهنة في متى 26 : 63 ( أستحلفك بالله الحي أن تقول لنا هل أنت المسيح ابن الله , قال له يسوع أنت قلت وأيضا أقول لكم من الآن تبصرون ابن الإنسان جالسا عن يمين القوة وآتيا على سحاب السماء ) وهذا أعظم تصريح منه أمام علماء الناموس اليهودي أنه هو المسيح . والذي يعرفه تماما رئيس الكهنة بحسب النبؤات وبحسب سؤاله له أن المسيح هو ابن الله أي الله نفسه , لذلك تحتم موته حسب الناموس بتهمة التجديف فالجميع قالوا أنه مستوجب الموت . فموضوع بنوة يسوع المسيح لله أو أن يسوع المسيح هو الله المتجسد , ليست من تأليف المسيحيين بعد قيامة المسيح وصعوده , وليست تحريفا للكتاب لأنها لم تنقض من أحد من المؤمنين في العصور الأولى للمسيحية , ولا يوجد ولا رسالة من مؤمن مسيحي لآخر ولا وثيقة ولا كتابة واحدة تقول أن المسيح لم يقل هذا الكلام . وأيضا لم تنقض من اليهود أنفسهم , فيسوع حكم عليه بالإعدام بسبب كلامه , حين قال عن نفسه أنه هو المسيح ابن الله معادلا نفسه بالله .
لكي نعرف من هو يسوع المسيح علينا مطالعة الكتاب المقدس الذي تكلم عنه وتكلم هو فيه عن نفسه , فالكتاب أعطى المسيح صفات وألقاب وأسماء لم تعطى لغيره . | |
|
| |
فوفة عزيز عضو نشبط
عدد المساهمات : 117 نقاط : 48789 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان الثلاثاء أغسطس 02, 2011 4:55 am | |
| و لكن هذا غير مقنع أبدا فأنت تارة تقول المسيح هو إبن الله جل جلاله و تارة تقول أنه الله نفسه متجسد في شكل إنسان، إذن فاليهود صلبوا الله و الله بقي ثلاثة أيام في القبر ثم قام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا ضرب من الشرك،قال الله تعالى:قل هو الله أحد،الله الصمد،لم يلد و لو يولد،ولم يكن له كفؤا أحد (سورة الإخلاص) إتقوا الله فعيسى عليه السلام بشر مثلنا أكرمه الله بأن خلقه دون أب و بالنبوة و غيرها من النعم و لكنه يبقى بشرا في النهاية فلا هو ملك و لا هو إلاه فالله واحد أوحد لا يضاهيه شيء جل و على قال الله تعالى:
وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا
فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا
قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا
قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا
قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا
قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا
فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا
فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا
فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا
وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا
فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا
فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا
يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا
فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا
قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا
وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا
وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا
وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا
ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ
مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ
وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ
فَاخْتَلَفَ الأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ
أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ
وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ
إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ (سورة مريم) | |
|
| |
كابتن مينا مشرف
عدد المساهمات : 485 نقاط : 52050 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 06/11/2010 العمر : 39 العمل/الترفيه : الرياضه
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان الثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:46 am | |
| ما الذي يقوله الكتاب المقدس والقران الكريم عن المسيح؟ كيف اثرت تعالميهما وافعالهما في افعال تابعيهما هذا المقال يحاول ان يجيب علي هذه الاسئلة بمقارنة ومفارقة بعض من افعالهما وتعاليمهما.
**************
بعضا من كلماتهما الاخيرة التي نطقا بها
المسيح:
" يا ابتاه اغفر لهم لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون " (لو 34:23)
(قال هذا وهو يموت علي الصليب في الجلجثة بعد ان تمت خيانته والحكم عليه بالاعدام بدون سبب شرعي )
محمد:
"لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مسجدا"
ورد هذا الحديث في عدة صور وعدة مواضع اليك بعضها :
البخاري: كتاب الجنائز; باب ما يكره من اتخاذ المساجد علي القبور و باب ما جاء في قبر النبي وابي بكر وعمر. كتاب المغازي, باب مرض النبي ووفاته
مسلم : كتاب المساجد ومواضع الصلاة , باب النهي عن بناء المساجد علي القبور.
( لقد مات محمد مسموما من قبل امراة يهودية قتل المسلمون زوجها واخذ السم يعمل تدريجيا في جسده . لقد قال هذا وهو يموت بين ذراعي زوجته عائشة )
تعليق: فيما انا ادرس حياة الرجلين وجدت ان المقارنة المذكورة اعلاه توضح احد اعظم الفروق في شخصية الرجلين . المسيح يطلب المغفرة لاجل اعداءه , ومحمد ينطق بلعنة مرة تجاه من انكروا دعواه بالنبوة. ألم يكن من الافضل ان يدعو محمد الهه ليغفر لليهود والمسيحيين في وقت وفاته؟ | |
|
| |
فوفة عزيز عضو نشبط
عدد المساهمات : 117 نقاط : 48789 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان الجمعة أغسطس 05, 2011 7:18 pm | |
| سألوا سؤالاً يقول : هل اللعن من أخلاقِ الأنبياءِ ؟ ثم قالوا : نبيُّكم لعنَ اليهودَ والنصارى ….كان ينبغي عليه أن يقول: سامح اللهُ اليهودَ والنصارى بدل من اللعن... ! وتعلقوا بما جاء في صحيحِ البخاري كِتَاب ( الْجَنَائِزِ ) بَاب ( مَا يُكْرَهُ مِنْ اتِّخَاذِ الْمَسَاجِدِ عَلَى الْقُبُورِ ) برقم 1244 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنْ شَيْبَانَ عَنْ هِلَالٍ هُوَ الْوَزَّانُ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- عَنْ النَّبِيِّ r قَالَ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ:" لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسْجِدًا ". قَالَتْ :وَلَوْلَا ذَلِكَ لَأَبْرَزُوا قَبْرَهُ غَيْرَ أَنِّي أَخْشَى أَنْ يُتَّخَذَ مَسْجِدًا.
• الرد على الشبهة
أولاً : أبدأ بالإجابةِ على الشقِ الأول من سؤالِهم الذي يقول: هل اللعن من أخلاقِ الأنبياءِ؟ الجواب: نعم ؛ اللعن من أخلاقِ الأنبياء ... وقبل أن أذكر الأدلة على ذلك أسألُ سؤالاً هو: ما هو ما معنى اللعن ؟ الجواب : هو الدعاء بالطرد من رحمةِ اللهِ ، فالنبيُّ يدعو به على أفعالِ الكافرين والظالمين ، وهذا في حدِ ذاتِه لا إشكال فيه لعدة أدلة منها: 1- قولُه : لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ (المائدة78) . جاء في تفسير السعدي: قال : { لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ } أي: طردوا وأبعدوا عن رحمة الله { عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ } أي: بشهادتهما وإقرارهما، بأن الحجة قد قامت عليهم، وعاندوها. { ذَلِكَ } الكفر واللعن { بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ } أي: بعصيانهم لله، وظلمهم لعباد الله، صار سببًا لكفرهم وبعدهم عن رحمة الله، فإن للذنوب والظلم عقوبات .أهـ نلاحظ أن اللعن وقع من داودَ ، وعيسى بنِ مريم كما جاء في الآيةِ الكريمة . 2- قوله : وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّاً فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (الأعراف44) . جاء في التفسير الميسر: ونادى أصحاب الجنة - بعد دخولهم فيها- أهلَ النار قائلين لهم: إنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا على ألسنة رسله حقًا من إثابة أهل طاعته, فهل وجدتم ما وعدكم ربكم على ألسنة رسله حقًا من عقاب أهل معصيته؟ فأجابهم أهل النار قائلين: نعم قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقًا. فأذَّن مؤذن بين أهل الجنة وأهل النار: أنْ لعنة الله على الظالمين الذين تجاوزوا حدود الله , وكفروا بالله ورسله. أهـ نلاحظ من خلالِ الآيةِ الكريمةِ أن الدعاءَ باللعنِ وقع من ملاكِ من ملائكةِ اللهِ . 3- قوله : قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا أدركوا فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاء أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ (الأعراف38) . جاء في التفسيرِ الميسر: قال الله – تعالى- لهؤلاء المشركين المفترين- : ادخلوا النار في جملة جماعات من أمثالكم في الكفر, قد سلفت من قبلكم من الجن والإنس, كلما دخلت النارَ جماعةٌ من أهل ملة لعنت نظيرتها التي ضلَّتْ بالإقتداء بها, حتى إذا تلاحق في النار الأولون من أهل الملل الكافرة والآخرون منهم جميعًا, قال الآخرون المتبعون في الدنيا لقادتهم: ربنا هؤلاء هم الذين أضلونا عن الحق, فآتهم عذابًا مضاعفا من النار, قال الله تعالى: لكل ضعف, أي: لكل منكم ومنهم عذاب مضاعف من النار, ولكن لا تدركون أيها الأتباع ما لكل فريق منكم من العذاب والآلام . أهـ وعليه فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل اللعن مذمومًا مطلقًا ؟ الجواب بسؤال هو: هل لعن من يستحق اللعن من المذموم ؟ الجواب: لا ، وعليه تبطل الشبهة - بفضل الله - ؛ لأن الأنبياءَ لعنوا المخالفين الظالمين كما تقدم معنا ، وكما سيتقدم معنا - إن شاء اللهُ - من الكتابِ المقدس .
ثانيًا: إن قولهم بأن النبيَّr كان ينبغي عليه أن يقول : سامح اللهُ اليهودَ والنصارى بدل من لعن اللهُ اليهودَ والنصارى يدل على جهلٍ بيّن لا مرية فيه ؛ لأن اللهَ نهى النبيَّ r وأصحابَه أن يستغفروا للمشركين من بعد أن تبيّن لهم أنهم من أصحاب الجحيم .... قال : مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (التوبة113) . جاء في التفسيرِ الميسر: ما كان ينبغي للنبيِّ محمد r والذين آمنوا أن يدعوا بالمغفرة للمشركين، ولو كانوا ذوي قرابة لهم مِن بعد ما ماتوا على شركهم بالله وعبادة الأوثان، وتبين لهم أنهم أصحاب الجحيم لموتهم على الشرك، والله لا يغفر للمشركين، كما قال تعالى: { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ } وكما قال سبحانه: { إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ } . أهـ والسؤال الذي يطرح نفسه هو : هل دعا النبيُّ باللعنِ على اليهودِ والنصارى فقط ، أم دعا كذلك باللعن على فئات من المسلمين ؟ الجواب: دعا باللعن علي فئاتٍ من المسلمين .... فعلى سبيل المثال لا الحصر جاء ذلك في الآتي : 1- صحيح البخاري برقم 6285 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ r قَالَ:" لَعَنَ اللَّهُ السَّارِقَ يَسْرِقُ الْبَيْضَةَ فَتُقْطَعُ يَدُهُ وَيَسْرِقُ الْحَبْلَ فَتُقْطَعُ يَدُهُ". قَالَ الْأَعْمَشُ :كَانُوا يَرَوْنَ أَنَّهُ بَيْضُ الْحَدِيدِ وَالْحَبْلُ كَانُوا يَرَوْنَ أَنَّهُ مِنْهَا مَا يَسْوَى دَرَاهِمَ. 2- صحيح البخاري برقم 5487 عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ :لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ مَا لِي لَا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَهُ رَسُولُ اللَّهِ r وَهُوَ فِي كِتَابِ اللَّهِ . 3- سنن الترمذي برقم 1216 عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : " لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ r فِي الْخَمْرِ عَشْرَةً :عَاصِرَهَا ، وَمُعْتَصِرَهَا ، وَشَارِبَهَا، وَحَامِلَهَا ، وَالْمَحْمُولَةُ إِلَيْهِ ، وَسَاقِيَهَا ، وَبَائِعَهَا ، وَآكِلَ ثَمَنِهَا ، وَالْمُشْتَرِي لَهَا ، وَالْمُشْتَرَاةُ لَهُ " . تحقيق الألباني : صحيح ، المشكاة ( 2777 ) ، الإرواء ( 1529 ) ، الروض النضير ( 546 ) إذًا من خلالِ ما سبق يتضح أن لعنَ من يستحق اللعن ليس بالمذمومِ ، ولم يلعن النبيُّr أفعالَ اليهود والنصارى فقط ؛ بل لعن أفعال مسلمين أيضًا تستوجب اللعن كما تقدم معنا ، وليس في الحديثِ أدنى عنصرية كما يُشعَر من أقوالِ المعترضين ....
ثالثًا : إن هذا الحديثَ الذي تعلق به المعترضون على شبهتهم يقول فيه النبيُّ r : " لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسْجِدًا " . ولم يقل فيه النبيُّ r :" اللعنة على اليهودي و النصراني" ؛ بل قالr في روايةٍ أخرى :" لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى ". أي: لعنة ملازمة لهم ؛ هي مقترنة بفعلهم الذي يوضحه الحديثُ نفسه " اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسْجِدًا " . وعليه فإن اللعنَ من النبيِّ ليس لكلِّ اليهودِ والنصارى كما فهم المعترضون ؛ وإنما لأناسٍ بعينِهم بسبب فعلهم المذكور في الحديثِ : " اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسْجِدًا " . تنبيه هام : ما لعن النبيُّ r على التخصيصِ إلا لمن تيقن له r بأنه مستحق للعن ، والثابت أنه كان يلعن على التعميم كان يلعن الأفعال لا الأشخاص إلا نادرًا . كذلك لا يجوز لعن الكفار من الأحياءِ ؛ لان اللعنَ دعاءُ عليهم بالطرد من رحمة الله ، فنحن لا ندري بماذا يختم لهم ؟! قد يتوبون إلى الله ويستغفرونه ، ويختم لهم بخير. أما لعن الأموات منهم الذين بيّن لنا ربنا ونبينا r عنهم بأنهم من أهل النار كفرعونَ ، وهامانَ ، وأبي لهب، وأبي جهل.... فهذا جائز، وأما غيرهم فلا ندعوا عليهم باللعن لعلهم تابوا قبل موتهم أو خُتم لهم بخير ، والنبيُّ r ما كان لعانًا أي: يكثر من اللعن ؛ ثبت في صحيح البخاري برقم 5571 عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ :لَمْ يَكُنْ النَّبِيُّ r سَبَّابًا وَلَا فَحَّاشًا وَلَا لَعَّانًا كَانَ يَقُولُ لِأَحَدِنَا عِنْدَ الْمَعْتِبَةِ مَا لَهُ تَرِبَ جَبِينُهُ . - وللأسف- نجد من المسلمين من يلعن نفسَه وهو لا يدري كيف ذلك ؟ !! يقول أحدُهم لابنِه الصغير: (الله يلعن أبوك ) ! وهذا لا يجوز. والخلاصة لا يجوز للمسلمِ أن يلعن إنسانًا بعينه إلا من لعنه اللهُ ورسولُه r ؛ لأن هذا الفعل ليس من هدي النبيِّ r.
رابعًا: إن قيل: إن يسوع المسيح قال: " باركوا لاعنيكم " والنص كاملاً في إنجيل متى إصحاح 5 عدد44وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ. قلتُ : إن النصَ برمته يقول : " أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ ". والشيطان عدو للإنسان ،فهل ينبغي أن أحب الشيطان لأنه عدوي ؟! وأما قوله: " بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ ". أقول للمعترضين : إن النبيَّ لعن اليهودَ والنصارى الذين أنتم منهم بحسب فهمكم للحديث: " لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى...." ويسوع يقول:" باركوا لاعنيكم " فهل تستطيعون أن تقولوا : اللهم بارك على محمد رسول الإسلام ؟! الجواب : لن تستطيعوا ، وبالتالي فإن تلك الفقرة لا تصلُح أن يُعمل بها ! وأما عن بقية النص الذي يقول : " وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ ". فمعناه جميل يوافق ما جاء في شرعنا فهو مثل هذه النصوص: 1- قوله : وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (الشورى40). 2- قوله : فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (البقرة109) . 3- قوله : وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً (البقرة83). 4- الحديثِ الصحيحِ الثابت في سنن الترمذي برقم 1910 عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ :r " اتَّقِ اللَّهِ حَيْثُمَا كُنْتَ وَأَتْبِعْ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ ". تحقيق الألباني : حسن ، المشكاة ( 5083 ) ، الروض النضير ( 855 ) 5- الحديثِ الصحيحِ الثابت في سنن أبي داود برقم 3562 أن النبيَّ r قال لرجلٍ : "وَإِنْ امْرُؤٌ شَتَمَكَ وَعَيَّرَكَ بِمَا يَعْلَمُ فِيكَ فَلَا تُعَيِّرْهُ بِمَا تَعْلَمُ فِيهِ فَإِنَّمَا وَبَالُ ذَلِكَ عَلَيْهِ " . تحقيق الألباني: صحيح ،السلسلة الصحيح برقم 1109
خامسًا : إن هناك سؤالاً يطرح نفسَه هو نفس سؤالهم الذي يقول :هل اللعن من أخلاقِ الأنبياءِ ؟ الجواب: إن الكتابَ المقدس يذكر أن الإله ( يسوع ) نفسه ملعون ، وذلك بحسب معتقد المعترضين أنفسهم ، و بحسب ما قاله بولس الرسول في رسالته إلى أهل غلاطية إصحاح 3عدد 13اَلْمَسِيحُ افْتَدَانَا مِنْ لَعْنَةِ النَّامُوسِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَا، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ». وبحسب قولِ الربِّ في سفر التثنية في الإصحاح 21 عدد22«وَإِذَا كَانَ عَلَى إِنْسَانٍ خَطِيَّةٌ حَقُّهَا الْمَوْتُ، فَقُتِلَ وَعَلَّقْتَهُ عَلَى خَشَبَةٍ، 23فَلاَ تَبِتْ جُثَّتُهُ عَلَى الْخَشَبَةِ، بَلْ تَدْفِنُهُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، لأَنَّ الْمُعَلَّقَ مَلْعُونٌ مِنَ اللهِ. فَلاَ تُنَجِّسْ أَرْضَكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا. ثم إن الكتابَ المقدس يذكرُ لعن الأنبياء لمخالفيهم في عدةِ مواضعٍ منها : 1- نوح يلعن حفيده كنعان ، وذلك في سفر التكوين إصحاح 9 عدد24فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ، عَلِمَ مَا فَعَلَ بِهِ ابْنُهُ الصَّغِيرُ، 25فَقَالَ: «مَلْعُونٌ كَنْعَانُ! عَبْدَ الْعَبِيدِ يَكُونُ لإِخْوَتِهِ». 2- يشوع يدعو باللعن ، وذلك في سفر يشوع إصحاح 6 عدد26وَحَلَفَ يَشُوعُ فِي ذلِكَ الْوَقْتِ قَائِلاً: «مَلْعُونٌ قُدَّامَ الرَّبِّ الرَّجُلُ الَّذِي يَقُومُ وَيَبْنِي هذِهِ الْمَدِينَةَ أَرِيحَا. بِبِكْرِهِ يُؤَسِّسُهَا وَبِصَغِيرِهِ يَنْصِبُ أَبْوَابَهَا». 27وَكَانَ الرَّبُّ مَعَ يَشُوعَ، وَكَانَ خَبَرُهُ فِي جَمِيعِ الأَرْضِ. 3- شاول يدعو باللعن ، وذلك في سفر صموئيل الأول إصحاح 14 عدد24وَضَنُكَ رِجَالُ إِسْرَائِيلَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، لأَنَّ شَاوُلَ حَلَّفَ الشَّعْبَ قَائِلاً: «مَلْعُونٌ الرَّجُلُ الَّذِي يَأْكُلُ خُبْزًا إِلَى الْمَسَاءِ حَتَّى أَنْتَقِمَ مِنْ أَعْدَائِي». فَلَمْ يَذُقْ جَمِيعُ الشَّعْبِ خُبْزًا. 4- سليمانُ بنُ داود ، في سفر الأمثال إصحاح 3 عدد33لَعْنَةُ الرَّبِّ فِي بَيْتِ الشِّرِّيرِ، لكِنَّهُ يُبَارِكُ مَسْكَنَ الصِّدِّيقِينَ 5- إليشع يلعن صِبية و يتسببُ في قتلِهم ، وذلك في سفر الملوك الثاني إصحاح 2 عدد23ثُمَّ صَعِدَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى بَيْتِ إِيلَ. وَفِيمَا هُوَ صَاعِدٌ فِي الطَّرِيقِ إِذَا بِصِبْيَانٍ صِغَارٍ خَرَجُوا مِنَ الْمَدِينَةِ وَسَخِرُوا مِنْهُ وَقَالُوا لَهُ: «اصْعَدْ يَا أَقْرَعُ! اصْعَدْ يَا أَقْرَعُ!». 24فَالْتَفَتَ إِلَى وَرَائِهِ وَنَظَرَ إِلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ بِاسْمِ الرَّبِّ، فَخَرَجَتْ دُبَّتَانِ مِنَ الْوَعْرِ وَافْتَرَسَتَا مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَلَدًا. 25وَذَهَبَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى جَبَلِ الْكَرْمَلِ، وَمِنْ هُنَاكَ رَجَعَ إِلَى السَّامِرَةِ. 6- بطرس الرسول كل فاسق هو ابن أللعنة ، وذلك في رسالته الثانية إصحاح 2 عدد14لَهُمْ عُيُونٌ مَمْلُوَّةٌ فِسْقًا، لاَ تَكُفُّ عَنِ الْخَطِيَّةِ، خَادِعُونَ النُّفُوسَ غَيْرَ الثَّابِتَةِ. لَهُمْ قَلْبٌ مُتَدَرِّبٌ فِي الطَّمَعِ. أَوْلاَدُ اللَّعْنَةِ. 15قَدْ تَرَكُوا الطَّرِيقَ الْمُسْتَقِيمَ، فَضَلُّوا، تَابِعِينَ طَرِيقَ بَلْعَامَ بْنِ بَصُورَ الَّذِي أَحَبَّ أُجْرَةَ الإِثْمِ. ثم إن الكتابَ المقدس يذكر أن اللهَ يلعن من يستحق اللعن ؛ في عدةِ نصوصٍ منها :
1- أن من خالف الوصيةَ ملعون ، وذلك في سفر التثنية إصحاح 11 عدد 28وَاللَّعْنَةُ إِذَا لَمْ تَسْمَعُوا لِوَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكُمْ، وَزُغْتُمْ عَنِ الطَّرِيقِ الَّتِي أَنَا أُوصِيكُمْ بِهَا الْيَوْمَ لِتَذْهَبُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لَمْ تَعْرِفُوهَا. 2- ما أوصى به اللهُ موسى في سفر التثنية الإصحاح 27 عدد 15مَلْعُونٌ الإِنْسَانُ الَّذِي يَصْنَعُ تِمْثَالاً مَنْحُوتًا أَوْ مَسْبُوكًا، رِجْسًا لَدَى الرَّبِّ عَمَلَ يَدَيْ نَحَّاتٍ، وَيَضَعُهُ فِي الْخَفَاءِ. وَيُجِيبُ جَمِيعُ الشَّعْبِ وَيَقُولُونَ: آمِينَ. 16مَلْعُونٌ مَنْ يَسْتَخِفُّ بِأَبِيهِ أَوْ أُمِّهِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 17مَلْعُونٌ مَنْ يَنْقُلُ تُخْمَ صَاحِبِهِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 18مَلْعُونٌ مَنْ يُضِلُّ الأَعْمَى عَنِ الطَّرِيقِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 19مَلْعُونٌ مَنْ يُعَوِّجُ حَقَّ الْغَرِيبِ وَالْيَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 20مَلْعُونٌ مَنْ يَضْطَجعُ مَعَ امْرَأَةِ أَبِيهِ، لأَنَّهُ يَكْشِفُ ذَيْلَ أَبِيهِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 21مَلْعُونٌ مَنْ يَضْطَجعُ مَعَ بَهِيمَةٍ مَّا. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 22مَلْعُونٌ مَنْ يَضْطَجِعُ مَعَ أُخْتِهِ بِنْتِ أَبِيهِ أَوْ بِنْتِ أُمِّهِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 23مَلْعُونٌ مَنْ يَضْطَجعُ مَعَ حَمَاتِهِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 24مَلْعُونٌ مَنْ يَقْتُلُ قَرِيبَهُ فِي الْخَفَاءِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 25مَلْعُونٌ مَنْ يَأْخُذُ رَشْوَةً لِكَيْ يَقْتُلَ نَفْسَ دَمٍ بَرِيءٍ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 26مَلْعُونٌ مَنْ لاَ يُقِيمُ كَلِمَاتِ هذَا النَّامُوسِ لِيَعْمَلَ بِهَا. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ. 3- أن الربَّ يلعن قابين ؛ لأنه قتل أخاه هابيل ، وذلك في سفر التكوين إصحاح 4 عدد10 فَقَالَ: «مَاذَا فَعَلْتَ؟ صَوْتُ دَمِ أَخِيكَ صَارِخٌ إِلَيَّ مِنَ الأَرْضِ. 11فَالآنَ مَلْعُونٌ أَنْتَ مِنَ الأَرْضِ الَّتِي فَتَحَتْ فَاهَا لِتَقْبَلَ دَمَ أَخِيكَ مِنْ يَدِكَ. 4- سفر إرمياء إصحاح 11 عدد 1اَلْكَلاَمُ الَّذِي صَارَ إِلَى إِرْمِيَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ قَائِلاً: 2«اسْمَعُوا كَلاَمَ هذَا الْعَهْدِ، وَكَلِّمُوا رِجَالَ يَهُوذَا وَسُكَّانَ أُورُشَلِيمَ. 3فَتَقُولُ لَهُمْ: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: مَلْعُونٌ الإِنْسَانُ الَّذِي لاَ يَسْمَعُ كَلاَمَ هذَا الْعَهْدِ، 5- سفر إرمياء إصحاح 17 عدد 5«هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: مَلْعُونٌ الرَّجُلُ الَّذِي يَتَّكِلُ عَلَى الإِنْسَانِ، وَيَجْعَلُ الْبَشَرَ ذِرَاعَهُ، وَعَنِ الرَّبِّ يَحِيدُ قَلْبُهُ. 6- سفر إرمياء اصحاح48 عدد 10مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ، وَمَلْعُونٌ مَنْ يَمْنَعُ سَيْفَهُ عَنِ الدَّمِ 7- رسالة بولس الرسول إلى أهلِ غلاطية إصحاح 3 عدد 9إِذًا الَّذِينَ هُمْ مِنَ الإِيمَانِ يَتَبَارَكُونَ مَعَ إِبْرَاهِيمَ الْمُؤْمِنِ. 10لأَنَّ جَمِيعَ الَّذِينَ هُمْ مِنْ أَعْمَالِ النَّامُوسِ هُمْ تَحْتَ لَعْنَةٍ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «مَلْعُونٌ كُلُّ مَنْ لاَ يَثْبُتُ فِي جَمِيعِ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي كِتَابِ النَّامُوسِ لِيَعْمَلَ بِهِ».
كتبه الشيخ /أكرم حسن مرسي نقلا عن كتابه رد السهام عن خير الأنام محمد - عليه السلام- في دفع شبهات المنصرين عن النبي الأمين
| |
|
| |
مدحت ممدوح نائب المدير
عدد المساهمات : 1843 نقاط : 57095 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 19/12/2009 الموقع : قلب يسوع العمل/الترفيه : تاجر سيارات
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان الجمعة أغسطس 05, 2011 11:56 pm | |
| اخوتى الاحباء مينا وفوفة سلام المسيح اولا انتم تركتم الموضوع الاصلى وتوجهتم لعمل مقارنات اتمنى من قلبى ان تتم المقارنات فى موضوع مستقل لعدم الاخلال بالموضوع الاصلى عزرا لكلامى هذا فانة ان دخل احد وقراء الموضوع يجد ردودكم بمقارنات قد يضحك على ادارة المنتدى انا شخصيا ارحب بتساؤلات اخت فوفة ومعجب بردكم مينا لكن من فضلكم فى صفحة مستقلة اما لو عندك اخت فوفة تعليق على الموضوع نفسة فانا ارحب بة ومن حق الاخ مينا الرد طبعا علية فى نفس اطار الموضوع الاصلى والرب يبارك حياتك
| |
|
| |
فوفة عزيز عضو نشبط
عدد المساهمات : 117 نقاط : 48789 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 01/08/2011 العمر : 35
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان السبت أغسطس 06, 2011 12:50 am | |
| عذرا أخي الكريم و شكرا على التنبيه | |
|
| |
كابتن مينا مشرف
عدد المساهمات : 485 نقاط : 52050 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 06/11/2010 العمر : 39 العمل/الترفيه : الرياضه
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان السبت أغسطس 06, 2011 6:31 pm | |
| اخى مدحت سلام المسيح اعتزر اذا كنت قد اخللت بى الموضوع ولكن انا لم اكن اتوجه الى عمل مقارنه ولكن انا كنت ارد على اختى فوفة عزيز ولم تكن فى نيتى عمل مقارنه واعتزر لاختى العزيزه فوفة عزيز اذا كان بدر منى شيئ خاطئ لاننا كلنا اخوه اعتزر اذا كان بدر منى شيئ اخى الحبيب مدحت الرب يبارك حياتك | |
|
| |
مدحت ممدوح نائب المدير
عدد المساهمات : 1843 نقاط : 57095 السٌّمعَة : 23 تاريخ التسجيل : 19/12/2009 الموقع : قلب يسوع العمل/الترفيه : تاجر سيارات
| موضوع: رد: المسيحية وتميزها عن باقى الاديان السبت أغسطس 06, 2011 11:21 pm | |
| اخى الحبيب لا تعتزر فجميعنا اخوة فى المنتدى ومن منا لا يخطى فاننا جميعنا بشر فلا تعتزر لى ولا تزعل من ملاحظتى وانا اعتقد ان اختنا فوفة عزيز لا تزعل ايضا من كلماتى ومنتظركم تنوروا مواضيعى المتواضعة بردودكم مش بالمناظرات (هههههههههههههههههههه) والرب يبارك حياتكم | |
|
| |
بنت الملك يسوع المشرفة العامة
عدد المساهمات : 557 نقاط : 53330 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 19/06/2010 العمر : 34 الموقع : الاسكندريه
| |
| |
| المسيحية وتميزها عن باقى الاديان | |
|