منتديات قلب يسوع المسيحية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات قلب يسوع المسيحية
منتديات قلب يسوع المسيحية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات قلب يسوع المسيحية
منتديات قلب يسوع المسيحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قلب يسوع المسيحية

منتديات قلب يسوع لكل المسيحيين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحريف القران 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كابتن مينا
مشرف
مشرف
كابتن مينا


ذكر عدد المساهمات : 485
نقاط : 50000
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 06/11/2010
العمر : 39
العمل/الترفيه : الرياضه

تحريف القران 4 Empty
مُساهمةموضوع: تحريف القران 4   تحريف القران 4 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 03, 2011 1:33 am

ماذا قالوا عن البخاري ومسلم

يعتبر صحيح البخاري ومسلم عند أهل السنة كالكافي عند الشيعة. قال أحدهم: اِعلم أن أصحُّ كتاب بعد القرآن ، هو صحيحي البخاري ومسلم، ويكفي تسميتهم لها بـ(الصحاح)! هذا ما اجمع عليه علماء أهل السنة.

وقال الذهبي والسرخسي، وابن تيمية، وابن الصلاح: قد صرّحوا بأنّ ما في الصحيحين يفيد القطع، ذكر هذا الكشميري في فيض الباري على صحيح البخاري تحت عنوان: القول الفصل في أنَّ خبر الصحيحين يفيد). وقال: واعلم أنّه انعقد الإجماع على صحّة البخاري ومسلم. فيض الباري، للكشميري الديوبندي 1: 57.

ونجد ابن خلدون يصرح في تاريخه بأنَّ الاِجماع قد اتّصل في الاُمّة على تلقي الصحيحين بالقبول والعمل بما فيهما، ثم قال: وفي الاِجماع أعظم حماية، واعظم دفع. تاريخ ابن خلدون 1:556الفصل 52.

وفي عمدة القاري (اتّفق علماء الشرق والغرب (يعني: علماء العامّة) على أنّه ليس بعد كتاب الله تعالى أصحّ من صحيحي البخاري ومسلم). عمدة القاري شرح صحيح البخاري، للعيني 1: 5. فتح الباري بشرح صحيح البخاري، لابن حجر العسقلاني: 381 من المقدمة. عمدة القاري شرح صحيح البخاري 1: 8 و 45 إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري، القسطلاني 1: 29. وفيات الأعيان لابن خلكان 4: 208. صحيح مسلم بشرح النووي، النووي الشافعي 1: من المقدمة كشف الظنون، لحاجي خليفة 1: 641.

كما كان الكافي وغيره من كتب الحديث عند الشيعة، شاهد عدل على دعوى تحريف القرآن. هكذا أيضا سيكون البخاري ومسلم. شهود عدل على دعوة التحريف عند أهل السنة.

نذكر هنا ما ورد في الصحيحين البخاري ومسلم في تحريف القرآن.

· عن عبدالله…(وما اُوتوا من العلم إلاّ قليلاً) قال الاعمش: هكذا في قراءتنا. والمذكور في المصاحف الشريفة:(وما أُوتيتم). صحيح البخاري رقم: 125.

· عن ابن عباس: كان عكاظ و… فنزلت: ليس عليكم جناج ان تبتغوا فضلاً من ربّكم في مواسم الحج. صحيح البخاري رقم 1945 كتاب البيوع.

· وعن انس… فكنا نقرأ: ان بلغوا قومنا ان قد لقينا ربّنا فرضي عنا وأرضانا) ثم نسخ بعد… صحيح البخاري رقم 2647 كتاب الجهاد. صحيح مسلم 5: 85. صحيح البخاري رقم 1328.

· وعنه أُنزل في الذين قتلوا في بئر معونة قرآن قرأناه ثم نسخ بعد: بلغوا قومنا ان قد لقينا ربّنا فرضي عنا ورضينا عنه. صحيح البخاري 2659 كتاب الجهاد.

· وقرأ ابن عباس: امامهم ملك يأخذ كلّ سفينة غصباً وأما الغلام فكان كافرا وكان ابواه مؤمنين.

· وفي صحيح مسلم مثله بزيادة: سفينة صالحة. صحيح البخاري ذيل 3220 كتاب الانبياء صحح مسلم 15: 142.

· عن علقمة… فقرأت عليه: والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلّى والذكر والاَُنثى) قال والله أقرأنيها رسول الله من فيه الى في. صحيح البخاري رقم 3532 كتاب فضائل الصحابة، وانظر صحيح مسلم 6: 109

· عن ابن عباس: قال عمر لقد خشيت ان يطول بالناس زمان حتّى يقول قائل: لا نجد الرجم في كتاب الله… صحيح البخاري رقم 6441 كتاب المحاربين.

· وعن عكرمة… قال: لولا ان يقول الناس زاد عمر في كتاب الله لكتبت آية الرجم بيدي. صحيح البخاري بعد رقم 6748 كتاب الاحكام.

· عن عمر ـ في حديث طويل ـ ثم انّا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله: أن لا ترغبوا عن ابائكم فانّه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم أو (أن كفراً بكم أن ترغبوا عن آبائكم…). صحيح البخاري رقم 6442 كتاب المحاربين.

· عن أبي يونس…فأملت عائشة عليَّ (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين) قالت عائشة: سمعتها من رسول الله. صحيح مسلم 1: 130، سنن النسائي 1: 236.

· عن عائشة انّها قالت كان فيما اُنزل من القرآن:(عشر رضعات معلومات يحرمن) ثم نسخ بخمس معلومات، فتوفّى رسول الله صلعم وهن فيما يقرأ من القرآن. صحيح مسلم 10: 29 و30 كتاب الرضاع سنن ابى داود 2: 230.

· عن عمر بن الخطاب… فكان مما أُنزل عليه آية الرجم قرأناها ووعيناها وعقلنا، فرجم رسول الله صلعم ورجمنا بعده، فاخشى ان طال بالناس زمان ان يقول قائل: مانجد الرجم في كتاب الله… وانّ الرجم في كتاب الله حق. صحيح مسلم 11: 191 كتاب الحدود.

· عن عائشة: لقد نزلت آية الرجم، ورضاعة الكبير عشراً، ولقد كانت في صحيفة تحت سريري، فلمّا مات رسول الله وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها. صحيح البخاري رقم 1945 كتاب النكاح.

هذا ما جاء في صحيح البخاري ومسلم. اصح كتابين بعد القرآن كما اجمع علية العلماء الأفاضل.

في لحن القرآن

والمقصود من اللحن هو الخطأ، وقد روي عن عثمان بن عفان بطرق كثيرة دعوى وجود اللحن في القرآن، ولا بأس بذكر بعضها.

1- قال ابوعبيد في فضائل القرآن: حدثنا حجاج، عن هارون بن موسى، قال أخبرني الزبير بن خريت، عن عكرمة، قال: لما كتبت المصاحف عرضت على عثمان، فوجد فيه حروفا من اللحن، فقال: لا تغيروها فإن العرب ستغيرها، أو قال ستعربها بالسنتها، لو أن الكاتب من ثقيف والمملي من هذيل لم توجد فيه هذه الحروف. فضائل القرآن ج 2 ص 171).

قال السيوطي بعد نقل هذا الخبر في الإتقان: أخرجه ابن الأنباري في كتاب الرد على من خالف مصحف عثمان، وابن أشتة في كتاب المصاحف. أقول: والخبر صحيح على شرط البخاري ومسلم.

2- قال أبوبكر بن أبي داود: حدثنا ابوحاتم السجستاني، حثنا عبيد بن عقيل، عن هارون، عن الزبير بن الخريت، عن عكرمة الطائي، قال: لما أتي عثمان بالمصحف رأي فيه شيئا من لحن، فقال: لوكان المملي من هذيل والكاتب من ثقيف لم يوجد فيه هذا. (كتاب المصاحف ص 142)

3- وقال الحافظ عمر بن شبة النميري في تاريخ المدينة المنورة: حدثنا عمرو بن مرزوق، قال حدثنا عمر بن القطان، عن عبدالله بن فطيم، عن يحي بن يعمر، قال: قال عثمان رضي الله عنه: إن في القرآن لحنا ستقيمه العرب بالسنتها.) (تاريخ المدينة المنورة ج 3 ص 1013)

4- وقال أبوبكر بن أبي داود: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا أبوداود، حدثنا عمران بن داود القطان، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن عبدالله بن فطيمة، عن يحي بن يعمر: قال: قال عثمان رضي الله عنه:(إن في القرآن لحنا، وستقيمه العرب بالسنتها.) كتاب المصاحف ص 42.

5- وقال الحافظ عمر بن شبة في تاريخ المدينة المنورة: حدثنا علي بن أبي هاشم، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن الحارث بن عبدالرحمن، عن عبدالأعلى بن عبيدالله بن عامر القرشي، قال: لما فرغ من المصاحف أتي به عثمان رضي الله عنه، فقال:(قد أحسنتم وأجملتم، أرى فيه شيئا من لحن ستقيمه العرب بألسنتها) (تاريخ المدينة المنورة ج 3 ص 1013)

6- وقال أبوبكر بن أبي داود: حدثنا المؤمل بن هشام، حدثنا إسماعيل بن الحارث بن عبدالرحمن، عن عبدالأعلى بن عبدالله بن عامر القرشي، قال: لما فرغ من المصحف أتي به عثمان، فنظر فيه، فقال:(قد أحسنتم وأجملتم، أرى شيئا من لحن ستقيمه العرب بالسنتها.) كتاب المصاحف ص 41.

هذه بعض طرق الحديث، ذكرناها ليتضح تعدد طرقه مضافا لصحة سنده، وقد حاول عدة الطعن في هذا الحديث، ولكنه صحيح وفقا لقواعد الحديث، وربما يؤيد بعضه بعضا، ولذا قال السيوطي في مقام الرد على من حاول تضعيف الخبر المتقدم: (أما الجواب بالتضعيف، فلأن إسناده صحيح كما ترى) الإتقان ج 1 ص 391.

قال ابو عبد الله الحاكم في المستدرك: عن مجاهد، عن ابن عباس في قوله تعالى(لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا) قال: أخطأ الكاتب،(حتى تستأذنوا).

قال الحاكم: هذا صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. وقال الذهبي في التلخيص: على شرط البخاري ومسلم.(المستدرك على الصحيحين ج 2 ص 430 حديث 3496 ط دار الكتاب العلمية).

وهذا الخبر أخرجه ابو عبيد و الفريابي وسعيد بن منصور وعبد بن حميد والطبري بعدة طرق وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف والبيهقي في شعب الايمان و المقدسي في الضياء المختارة(الدر المنثور للسبوطي ج 5 ص 69، شعب الإيمان ج 6 ص 427، ح 8801، 8802، 8803، 8804، تفسير الطبري ج 18 ص 109.

قال أبو عبيد القاسم بن سلام البغدادي في فضائل القرآن: حدثنـا أبو معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: سألت عائشة عن لحن القرآن، عن قوله(إن هذان لساحران) وعن قوله(والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة) وعن قوله(إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون). فقالت: هذا عمل الكتاب، أخطأوا في الكتاب.(فضائل القرآن ج 2 ص 103 ح 563)

قال السيوطي بعد إيراد هذا الخبر في الإتقان: هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين. (الإتفان في علوم القرآن ج 1 ص 388 النوع 41) المصاحف لإبن ابي داوود ص 43.

عن حماد بن سلمة عن الزبير أبي عبد السلام، قال قلت لأبان بن عثمان: ما شأنها كتبت (والمقيمين)؟ فقال: إن الكاتب لما كتب قال: ما أكتب؟ قيل له: أكتب(والمقيمين الصلاة).(فضائل القرآن ج 2 ص 104 ح 565)

وقال ابو بكر بن ابي داود في المصاحف: حدثنا اسحاق بن وهب، حدثنا يزيد، قال أخبرنا حماد، عن الزبير أبي خالد، قال: قلت لأبان بن عثمان: كيف صارت (لكن الراسخوان في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل اليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة) ما بين يديها ومن خلفها رفع، وهي نصب؟ قال: من قبل الكتاب، كتب ما قبلها ثم قال: أكتب؟ قال: أكتب(المقيمين الصلاة)، فكتب ما قيل له.(كتاب المصاحف ص 42).

أقول: وذهـب الى خطأ قـراءة قـولـه تعالى(إنّ هذان لساحران) من علماء السنة أبو عمرو وهو زبان بن العلاء التميمي أحد القرآء السبعة.(قال فيه الذهبي: و كان من أهل السنة و قال يحيى بن معين: ثقة) راجع سير أعلام النبلاء ج 1 ص 241 رقم 1012.

نقل ذلك عنهما عدة من المفسرين منهم الطبري والقرطبي والفخر الرازي.(تفسير الكبير للفخر الرازي ج 22 ص 74، تفسير الطبري ج 16 ص 181، تفسير القرطبي ج 11 ص 226).

وروي نحو ذلك عن سعيد بن جبير فيما أخرجه أبوبكر بن ابي داود حيث قال: عن أشعث، عن سعيد بن جبير، قال: في القرآن أربعة أحرف لحن:(الصابئون) و(المقيمين) و(فأصدّق وأكن من الصالحين) و(إن هذان لساحران).(كتاب المصاحف ص 42)

قال الطبري بشأن الآية(31) من سورة الرعد: عن عكرمة، عن ابن عباس، أنه كان يقرؤها(أفلم يتبين الذين آمنوا) قال: كتب الكاتب الأخرى وهو ناعس. (تفسير الطبري ج 18 ص 136).

وقال ابو عبيد في فضائل القرآن: حدثنا ابن أبي مريم، عن نافع بن عمر الجمحي، عن ابن أبي مليكة، قال: إنما هي (أفلم يتبين). فضائل القرآن ج 2 ص 123 ح 624)

وقال السيوطي في الدر المنثور: وأخرج ابن جرير وابن الأنباري في المصاحف عن ابن عباس أنه قرأ (أفلم يتبين الذين آمنوا) فقيل له إنها في المصحف(أفلم ييأس) فقال: أظن الكاتب كتبها وهو ناعس.(الدر المنثور ج 4 ص 118)

وقال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: وروى الطبري وعبد بن حميد باسناد صحيح كلهم من رجال البخاري عن ابن عباس أنه كان يقرأها (أ فلم يتبين) ويقول كتبها الكاتب وهو ناعس.(فتح الباري ج 8 ص 475)

قال السيوطي في الإتقان:… وما أخرجه سعيد بن منصور من طريق سعيد بن جبير، عن ابن عباس أنه كان يقول في قوله تعالى(وقضى ربك) إنما هي(ووصى ربك) التصقت الواو بالصاد.

قال السيوطي: وأخرجه ابن أشتة بلفظ: استمد الكاتب مدادا كثيرا، فالتزقت الواو بالصاد.

قال السيوطي أيضا: وأخرجه من طريق أخرى عن الضحاك أنه قال: كيف تقرأ هذا الحرف؟ قال: (وقضى ربك). قال: ليس كذلك نقرؤها نحن ولا ابن عباس، إنما هي(ووصى ربك) وكذلك كانت تقرأ وتكتب، فاستمد كاتبكم فاحتمل القلم مدادا كثيرا، فالتصقت الواو بالصاد، ثم قرأ(ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله) ولو كانت قضى من الرب لم يستطع أحد رد قضاء الرب، ولكنه وصية أوصى بها العباد. الإتقان في علوم القرآن ج 1 ص 39.

وأخرج نحو ذلك الطبري وابو عبيد وابن المنذر (تفسير الطبري ج 15 ص 63).

وقال الحافظ ابن حجر بشأن الخبر المتقدم: أخرجه سعيد بن منصور باسناد جيد. (فتح الباري ج 8 ص 475).

قال السيوطي:… وما أخرجه ابن أشتة وابن ابي حاتم من طريق عطاء عن ابن عباس في قوله تعالى: (مثل نوره كمشكاة).

قال: هي خطأ من الكاتب، هو أعظم من أن يكون نوره مثل نور المشكاة، إنما هي (مثل نور المؤمن كمشكاة). الإتقان ج 1ص393.

وقال ابو عبيد في فضائل القرآن: حدثنا حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، أنه كان يقرأها: (مثل نور المؤمنين كمشكاة فيها مصباح). (فضائل القرآن ج 2 ص 129).

وقال أيضا: حدثنا خالد بن عمرو، عن ابي جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عن ابي العالية، قال: هي في قراءة أبي بن كعب: (مثل نور من آمن بالله) أو قال: (مثل من آمن به). (فضائل القرآن ج2 ص 130)

وقال الحاكم في المستدرك: عن ابن عباس في قوله عزوجل (الله نور السماوات والأرض مثل نور من آمن بالله كمشكاة) قال: وهي القبّرة، يعني الكوّة.

قال الحاكم: صحيح الاسناد ولم يخرجاه. وقال الذهبي في التلخيص: صحيح. (المستدرك على الصحيحين ج 2 ص 432).

أقول: لا بأس هنا بنقل عبارة الحافظ ابن حجر العسقلاني بشأن نظره في عدة من الروايات حيث يقول بشأن بعض الروايات الواردة في تفسير الآية (31) من سورة الرعد: (وروى الطبري وعبد بن حميد باسناد صحيح كلهم رجال البخاري عن ابن عباس أنه كان يقرأها (أفلم يتبين) ويقول كتبها الكاتب وهو ناعس،

ومن طريق ابن جريج قال: زعم ابن كثير وغيره أنها القراءة الأولى، وهذه القراءة جاءت عن علي وابن عباس وعكرمة وابن ابي مليكة وعلي بن بديمة وشهر بن حوشب وعلي بن الحسين وابنه زيد، وحفيده جعفر بن محمد في آخرين قرأوا كلهم (أفلم يتبين). وأما ما أسنده الطبري عن ابن عباس فقد اشتد انكار جماعة ممن لاعلم له بالرجال صحته، وبالغ الزمخشري في ذلك كعادته الى أن قال: هي والله فرية ما فيها مرية، وتبعه جماعة بعده،

وقد جاء عن ابن عباس نحو ذلك في قوله تعالى:(وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه) قال: (ووصى) التزقت الواو في الصاد، أخرجه سعيد بن منصور باسناد جيد عنه، وهذه الأشياء وإن كان غيرها المعتمد، ولكن تكذيب المنقول بعد صحته ليس دأب أهل التحصيل، فلينظر في تأويله بما يليق به).(فتح الباري ج 8 ص 475).

قال أبو بكر بن ابي داود في المصاحف: حدثنا ابوالربيع، أخبرنا ابن وهب، قال أخبرني يونس، عن ابن شهاب، قال: (بلغنا أنه كان أنزل قرآن كثير، فقتل علماؤه يوم اليمامة، الذين كانوا قد وعوه، ولم يعلم بعدهم ولم يكتب، فلما جمع أبوبكر وعمر).

وعثمان القرآن ولم يوجد مع أحد بعدهم، وذلك فيما بلغنا حملهم على أن يتتبعوا القرآن، فجمعوه في الصحف في خلافة ابي بكر خشية أن يقتل رجال من المسلمين في المواطن معهم كثير من القرآن فيذهبوا بما معهم من القرآن، فلايوجد عند أحد بعدهم، فوفق الله تعالى عثمان، فنسخ ذلك الصحف في المصاحف، فبعث بها الى الأمصار، وبثها في المسلمين. المصاحف لأبي بكر بن أبي داود ص 31.

وهذا الكلام صريح في نقيصة القرآن الموجود بين الدفتين، وأن النقص وقع بعد القتال يوم اليمامة في مواجهة مسيلمة الكذاب.

قال السيوطي في الدر المنثور: وأخرج عبد الرزاق، والفريابي، وابوعبيد، وسعيد بن منصور، وابن ابي شيبة، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن الأنباري، والطبراني من طرق عن ابن مسعود، أنه كان يقرأ (فامضوا الى ذكر الله) ويقول: لو كانت (فاسعوا) لسعيت حتى يسقط ردائي.

أقول: وهذا الكلام واضح الدلالة في أن كلمة (فاسعوا) محرفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحريف القران 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحريف القران 2
» تحريف القران 3
» تحريف القران 5
» تحريف القران
» استحاله تحريف الكتاب المقدس الجزء الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قلب يسوع المسيحية :: المنتدى العام :: حوار المسيحية مع الاديان الاخرى-
انتقل الى: