منتديات قلب يسوع المسيحية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتديات قلب يسوع المسيحية

منتديات قلب يسوع المسيحية

منتديات قلب يسوع لكل المسيحيين
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الكوارث الطبيعية: تعريفها وأنواعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كيفورك
المشرف العام
المشرف العام


الاوسمه: وسام التمير
ذكر عدد المساهمات: 2217
نقاط: 18117
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/09/2010
العمر: 34
الموقع: قلب يسوع

مُساهمةموضوع: الكوارث الطبيعية: تعريفها وأنواعها   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:43 am

تتغير المنظومات البيئية التي تعرفها سابقا بفعل الإنسان إما سلبيا أو إيجابيا لكن الطبيعة مهما قويت تطلعات الإنسان للتحكم فيها وتحويلها لصلحه، تظل باسطة سلطانها الذي يتخذ مظهرا غير متوقع وذي أضرار كبيرة، تلك هي الكوارث الطبيعية، فهي مجرد ظاهرات ككل الظواهر الطبيعية التي تنساب جوف وسطح كوكب الأرض.












معرفة مفهوم الكوارث الطبيعية ومخاطرها:
1- معرفة الكوارث ذات الأصل المناخي:


تتجلى هذه الكوارث ذات الأصل المناخي في الفيضانات المحلية والعواصف الثلجية، والحرائق الناتجة عن الجفاف ثم الأعاصير التي هي زوابع تدور فيها الرياح المحملة برطوبة كبيرة بسرعة تتراوح ما بين 120 و 300 km/h حول منطقة هادئة تسمى عين الإعصار وتتكون بالعروض المدارية التي تتجاوز بها حرارة السطح 27º



كما تنتج عن العواصف عواقب وخيمة مثل عاصفة 1999 بفرنسا التي خلفت ورائها 300 مليون شجرة مقتلعة- ضياع 70 % من المخزون الوطني من الأخشاب- مئات الأفراد تعرضوا للموت وخاصة في الغابات.

وكذا الإعصار يخلف عواقب خطيرة مثل إعصار ;Mitch 1998 الذي خلف 11677 ضحية.



2- معرفة الكوارث ذات الأصل التكتوني :
تعدد الزلازل والبراكين من الكوارث التكتونية حيث تنتشر هذه الكوارث في أمريكا وأوراسيا وإفريقيا حيث تعرف هذه المناطق صفائح تكتونية وهي أجزاء صلبة وسطحية من القشرة الأرضية التي تشكل الأجزاء الفاصلة فيما بينها مناطق لانتشار الزلازل.

من أهم هذه الزلازل زلزال طايوان في 21 شتنبر 1999 الذي ضرب بقوة 7,5 سلم ريشتر التي نتجت عنه أضرار قوية، وكذا ظاهرة تسونامي بجنوب شيلي وفي 1960 حيث ضرب الزلازل بقوة، وحدوث نتيجة ذلك خسائر جسيمة انكسار أمواج ضخمة على طول شواطئ الشيلي وقتل مئات الأشخاص، التسونامي ظاهرة طبيعية ناتجة عن الزلازل التي تتكون بؤرها بالمحيطات أو البحار إذ تحدث الهزات الأرضية تموجات تنتشر في كل الاتجاهات، تتحول إلى أمواج عاتية يزيد ارتفاعها عن 200 متر إلى 30 متر بالشواطئ القارية.

البراكين تشكل مصدر ثورة بالنسبة لدول أمريكا الوسطى نظرا لازدها ر مزارع البن على التربة البركانية مما يجعل جمهورية سالفادور أحد أكبر منتجي البن في العالم كما يستفيد فلاحي المكسيك إلى استغلال البراكين الخامدة للاستفادة من خصوبة اللافا.



3- معرفة الكوارث ذات الأصل البيولوجي:
- الخطوط الجوية في العالم.

- انتشار وباء الملاريا بالدول الإفريقية وهو مرض ينتقل إلى الإنسان عبر لعات أنثى البعوض، يتعرض به حوالي 240 من سكان الأرض، يوجد ما بين 90,80 % منهم بإفريقيا جنوب الصحراء.

- ظهور العدوى بداء السيدا سنة 2000 بإفريقيا من 1 نسمة إلى 5 نسمة وهو داء فقدان المناعة، مرض خطير، تنتقل العدوى فيه عن طريق الدم الا الاتصال الجنسي، يصيب حوالي 14000 شخص بإفريقيا السوداء كل يوم.



الطرق المعتمدة لمواجهة الإنسان للكوارث الطبيعية:
1- اكتشاف الطابع الكوني لظاهرة الكوارث الطبيعية:

ينتج عن وقوع الكوارث الطبيعية المناخية التكتونية، البيولوجية إلى حدوث وفيات سنويا يتراوح ما بين 50 و 100 نسمة، حيث نتج عن زلزال كوبي بدرجة 7 على سلم ريشتر في قتل 6000 فرد وزلزال كواجارات في قتل 300.000 فرد بالهند.

ثم البراكين: انفجار بركان جبل سانت هيلينا في و.م. أ سنة 1985 تسبب في مقتل 60 فردا وفي انفجار بركان * نيفبولريز* بكولومبيا 1985 في مقتل 22.000 فرد ويعزى الفرق بين الحالتين في الإنذار وإجلاء السكان والإسعافات في الولايات المتحدة الأمريكية وعدم الإنذار في كولومبيا.



2- معرفة مواجهة الدول المتقدمة للكوارث الطبيعية:
- تهييئ السواحل اليابانية للاحتياط من التسونامي.

- إنشاء طريق سيار في السهل ، وخط حديدي للقطار السريع هذه الإقامة أصبحت أمام ظاهرتين الفيضان وتدني مستوى سطح السهل يعني أن نهر Aude يعلو بانتظام عن السهل بفضل رواسب التي تحملها.

- إلا أنه ورغم هذه الاحتياطات المتخذة يبقى الفيضان عنصر طبيعي من عناصر جغرافية السهل ومن الضروري أن يتأقلم معها المجتمع.



3- معرفة مواجهة الدول النامية للكوارث الطبيعية:
تتعرض الدول النامية لكوارث طبيعية مختلفة التي تخلف أخطار مرتبطة بالمناخ (لتصحر) وأخطار مرتبطة بالصفائح التكتونية وأخطار مرتبطة بالفيضانات بينكلاديش التي غمرتها الفيضانات. ثم كارثة ميتش في أمريكا الوسطى وتعجز الدول النامية عن مواجهة هذه الكوارث نتيجة عجزها عن إنذار السكان لانعدام التكنولوجية اللازمة ولا وسائل لتنظيم إجلاء السكان على نطاق واسع نحو الملاجئ الواقية- ندرة الطائرات المروحية ووسائل الاتصال اللاسكلية -عدم وجود تأمين للسكان.





____التوقيع منتديات يســـــــــــ قــــــــلــــــــب ـــــــــــــــوع المسيحية ____


عدل سابقا من قبل كيفورك في الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:27 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيفورك
المشرف العام
المشرف العام


الاوسمه: وسام التمير
ذكر عدد المساهمات: 2217
نقاط: 18117
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/09/2010
العمر: 34
الموقع: قلب يسوع

مُساهمةموضوع: رد: الكوارث الطبيعية: تعريفها وأنواعها   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:45 am

تعارف اخرى للكوارث الطبيعية



تعريف الكارثة
هناك تعريفات متعددة للكارثة DISASTER حددتها المنظمات والهيئات الدولية والوطنية المتخصصة، ويشترط في التعريف الوضوح والشمولية والإيجاز ودقة اختيار الكلمات، ومن هذه التعريفات:

- تعريف هيئة الأمم المتحدة:
الكارثة هي حالة مفجعة يتأثر من جرائها نمط الحياة اليومية فجأة ويصبح الناس بدون مساعدة ويعانون من ويلاتها ويصيرون في حاجة إلى حماية ، وملابس ، وملجأ ، وعناية طبية واجتماعية واحتياجات الحياة الضرورية الأخرى.

- تعريف المنظمة الدولية للحماية المدنية :
الكارثة هي حوادث غير متوقعة ناجمة عن قوى الطبيعة، أو بسبب فعل الإنسان ويترتب عليها خسائر في الأرواح وتدمير في الممتلكات ، وتكون ذات تأثير شديد على الاقتصاد الوطني والحياة الاجتماعية وتفوق إمكانيات مواجهتها قدرة الموارد الوطنية وتتطلب مساعدة دولية.

- تعريف دليل الدفاع المدني الصناعي :
الكارثة هي حادثة كبيرة ينجم عنها خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات وقد تكون كارثة طبيعية NATURAL DISASTER مردها فعل الطبيعة (سيول ، زلازل ، عواصف .. الخ) وقد تكون كارثة فنية TECHNICAL DISASTER مردها فعل الإنسان سواء كان إرادياً (عمداً) أم لا إرادياً (بالإهمال) وتتطلب مواجهتها معونة الأجهزة الوطنية كافة (حكومية وأهلية) أو الدولية إذا كانت قدرة مواجهتها تفوق القدرات الوطنية.

- تعريف المنظمة الأمريكية لمهندسي السلامة :
(التحوّل المفاجئ غير المتوقع في أسلوب الحياة العادية بسبب ظواهر طبيعية أو من فعل إنسان تتسبب في العديد من الإصابات والوفيات أو الخسائر المادية الكبيرة).
وعُرّفت أيضاً بأنها ( واقعة مفاجئة تسبب أضراراً فادحة في الأرواح و الممتلكات وتمتد آثارها إلى خارج نطاق المنطقة أو الجماعة المنكوبة ).

- تعريف الكارثة الطبيعية :
في كتابه عن الكوارث الطبيعية الذي صدر عام 1994 يعرض المؤلف ديفيد ألكسندر أربعة تعريفات للكارثة الطبيعية ويناقش كل منها ثم يستقر على تعريف يجمع بينها، هو: أن الكارثة الطبيعية عبارة عن صدمة قد تكون سريعة، أو ممتدة الأثر، توقعها البيئة الطبيعية بالأنظمة والمقومات الاجتماعية والاقتصادية المستقرة .
وتجدر الإشارة إلى أن جميع التعريفات تتفق على أن الكوارث لا تفرق بين مجتمع متقدم وآخر غير متقدم ، فنرى الزلازل تضرب اليابان مثلما تضرب المكسيك وإندونيسيا ومصر واليمن والأعاصير والسيول تزيل مدناً في أمريكا وتغرق أوروبا مثلما تغرق بنجلاديش والسودان. كما يلاحظ أن الكوارث لا يقتصر ضررها على أفراد أو شرائح معينة في مجتمع من المجتمعات ولكنها تضرب الكل دون تفرقة وبالتالي تهدم أصول الاستقرار داخل المجتمعات.

____التوقيع منتديات يســـــــــــ قــــــــلــــــــب ـــــــــــــــوع المسيحية ____
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيفورك
المشرف العام
المشرف العام


الاوسمه: وسام التمير
ذكر عدد المساهمات: 2217
نقاط: 18117
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/09/2010
العمر: 34
الموقع: قلب يسوع

مُساهمةموضوع: الأرض تتكلم!   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:56 am

العلماء اكتشفوا أن كل شيء تقريباً في الكون يبث الترددات الصوتية.
الإنسان لم يكن يتصور بأن الأرض يمكن أن تصدر ذبذبات صوتية،

لو رجعنا إلى أقوال المفسرين نجدهم لم يستغربوا هذا الأمر،قالوا بأن الأرض تكلمت بصوت حقيقي، والسماء كذلك، وأن الأرض تبكي بكاء حقيقياً، وكذلك السماء.
ن الأمر لا يقتصر على كشف هذه الترددات الصوتية بل إن العلماء وجدوا أن هذه الترددات وهي في المجال دون الصوتي infrasound مهمة جداً ولها عمل حساس وهي نعمة من نعم الله سبحانه !
الأرض تصدر مثل هذه الذبذبات وهي في المجال أقل من 20 هرتز (أي أقل من 20 ذبذبة في الثانية)، قبل حدوث الزلازل والهزات الأرضية، وتصدر هذه الذبذبات أيضاً قبل حدوث البراكين، وكذلك قبل حدوث ظاهرة الأمواج الممتدة (تسونامي).


عندما ضرب التسونامي عام 2004 شواطئ إندونيسيا وذهب ضحيته مئات الآلاف، قبل هذه الحادثة بقليل هربت الكلاب من المنطقة وبدأت الفيلة في حديقة الحيوانات المجاورة تتذمر وتصرخ وترتجف، وفسر العلماء هذه الظاهرة بأن الحيوانات تسمع هذه الترددات وتخاف منها.

فقد وجد العلماء أن الفيلة تتخاطب بالذبذبات تحت الصوتية أما الحيتان فتكلم أصدقاءها بهذه الذبذبات وتنتشر عبر الماء لآلاف الكيلومترات! والأغرب من ذلك أن الفيلة تسمع الترددات الصوتية المنخفضة والتي لا يسمعها الإنسان والتي تسبق العواصف، فتهرب منها! كذلك الانهيارات الجليدية العنيفة تسبقها ترددات صوتية منخفضة، وهذا ما يسعى العلماء لاستغلاله للتنبؤ المبكر بالزلازل والبراكين والكوارث الطبيعية.

____التوقيع منتديات يســـــــــــ قــــــــلــــــــب ـــــــــــــــوع المسيحية ____
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيفورك
المشرف العام
المشرف العام


الاوسمه: وسام التمير
ذكر عدد المساهمات: 2217
نقاط: 18117
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/09/2010
العمر: 34
الموقع: قلب يسوع

مُساهمةموضوع: امواج تسوماني ....... التفاصيل الكاملة   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:34 am

قام مركز رصد الزلازل في صباح يوم الأحد الموافق 2004/12/26 م الساعة الخامسة صباحا برصد زلزال ضخم بلغت قوته حوالي 9 درجات بمقياس ريختر وكان موقع الزلزال في المحيط الهندي بالقرب من جزيرة سومطرة الأندونيسية وتبين الصور التالية موقع الهزة الرئيسية وتوابعها والأمواج الزلزالية الناتجة عنها كما سجلها مركز رصد الزلازل في جامعة السلطان قابوس، مع ملاحظة أن مواقع الهزات الإرتدادية تفتقد الى الدقة وذلك لبعد محطات الرصد العمانية ووقوعها في إتجاه واحد وهو الشمال الغربي لمنطقة النشاط الزلزالي.



موقع الهزة الرئيسية و توابعها التي سجلت بتاريخ 26-27/12/2004م



معلومات معززة بأمواج زلزالية لزلزال سومطرة كما سجلتها محطات الرصد العُمانية



الأمواج الزلزالية لزلزال سومطرة موضحة الفارق الزمني بين وصول الأمواج الأولية والسطحية
وأدى هذا الزلزال إلى تكوين موجة من المياه العاتية ضربت سواحل الدول المطلة على المحيط الهندي والتي ليس بينها وبين مركز الزلزال أي مصد طبيعي مما تسبب في دخول مياه البحر لعشرات الكيلومترات في اليابسة وأدى ذلك إلى خسائر فادحة في الأرواح و الممتلكات في دول جنوب شرق أسيا


أمثلة على الدمار الذي أحدثته موجات السونامي في بعض الدول








صورة جوية لأحد السواحل قبل وبعد الكارثة


وقد تلى الزلزال العشرات من الهزات الإرتدادية والتي سجلها المركز وبلغت أقواها أكثر من سبع درجات بمقياس ريختر


تعريف تسوماني
يمكن تعريف السونامي على أنها موجة المياه التي تنتج بفعل حركة مفاجئة لأرضية المحيط للأعلى أو للأسفل نتيجة حدوث زلزال تحت سطحي يتولد عنه موجة مد عالية جدا، وهذه الموجة ليس لها علاقة بعملية المد والجزر الطبيعية في البحر لذلك أطلق عليها العلماء إسم تسونامي وهو إسم ياباني إذ أن اليابان كثيرا ما تتعرض لهذه الأمواج، وعادة ما تحدث هذه الموجة الضخمة بفعل زلازل كبيرة ( أكثر من 8 درجات) تحدث تغييرا في قاع المحيط إلا أنها قد تنتج أيضا بفعل إنهيارات في قاع المحيط أو ثورات بركانية.
قد يصل طول موجة التسونامي إلي 400 متر وتتحرك بسرعة 95 كيلومتر/ساعة في المياه العميقة في عرض البحر وقد يصل إرتفاعها عندما تصطدم بالشاطيء من 0.6 إلى 3 أمتار، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل طولها إلى 160 كيلومترا وتتحرك بسرعة 725 كيلومتر/ساعة في المياه العميقة في عرض البحر ويكون إرتفاعها في المياه العميقة من 0.6 إلى 2 متر إلا أنها عندما تصطدم بالشاطيء يكون إرتفاعها بين 15 إلى 30 متر وذلك بسبب طبوغرافية قاع البحر حيث يزيد أرتفاعها وتقل سرعتها.
تسبب هذه الموجة خسائر كبيرة في المواني والمنشئات القريبة من الشواطئ كما أنها قد تقذف بالقوارب والسفن بعيدا عشرات الأمتار داخل اليابسة وتعمل على إغراق الناس المتواجدين على الشواطئ.



____التوقيع منتديات يســـــــــــ قــــــــلــــــــب ـــــــــــــــوع المسيحية ____


عدل سابقا من قبل كيفورك في الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:05 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيفورك
المشرف العام
المشرف العام


الاوسمه: وسام التمير
ذكر عدد المساهمات: 2217
نقاط: 18117
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/09/2010
العمر: 34
الموقع: قلب يسوع

مُساهمةموضوع: زلزال المحيط الهندي    الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:36 am


زلزال المحيط الهندي





تم تصنيف زلزال المحيط الهندي كواحد من أقوى أربعة زلازل منذ عام 1900 ويعتبر الأكبر بعد زلزال الجمعة العظيمة الذي حدث في عام 1964م و ضرب منطقة الاسكا بقوة 9.2 درجة



النشاط الزلزالي لمنطقة جنوب شرق المحيط الهندي للزلازل الأكبر او المساوية لست درجات خلال الفترة من 1900 وحتى 2002م

كما أن هذا الزلزال يعتبر من الكوارث المميتة والتي فرضت نفسها في التاريخ الحديث إذ أن أمواج التسونامي التي أحدثها الزلزال أثرت على حوالي 13 دولة مطلة على المحيط الهندي وأحدثت بها خسائر متفاوته كان أكثرها في أندونيسيا والتي وصل فيها عدد القتلى الى أكثر من 100 ألف شخص تلتها سريلنكا ومن ثم الهند وتايلند وكان المجموع شبه النهائي لعدد القتلى حوالي 160 الف شخص مضاف اليها حوالي مليون ونصف شخص بين مشرد ومفقود وجريح.

الدول التي تضررت جراء زلزال المحيط الهندي


تم تسجيل الزلزال على عمق حوالي 30 كم تحت سطح البحر على بعد حوالي 160 كم غرب جزيرة سومطرة الأندونيسية في أقصى غرب المنطقة المعروفة بحلقة النار وهي المنطقة المسئولة عن حدوث 81 % من أكبر زلازل العالم، وقد حدث الزلزال نتيجة تصادم وإنزلاق صفيحة المحيط الهندي تحت صفيحة بورما تبعة خلل وعدم إستقرار في الضغط والطاقة مما أدى الى تحرر هذه الطاقة على مراحل مختلفة خلفت وراءها تصدعات شديدة في أرضية المحيط على طول منطقة التصادم


خارطة توضح حركت الصفائح المسببة للزلزال المحيط الهندي وتوابعه


كان إنتشار أمواج السونامي التي تبعت زلزال المحيط الهندي سريعا جدا إذ بلغت سرعتها حوالي 900 كم في الساعة وبلغت الى أقصى الدول المطلة على المحيط الهندي كعُمان وتنزانيا وجنوب أفريقيا في أقل من 10 ساعات



رسم متحرك يوضح سرعة إنتشار أمواج التسونامي للمحيط الهندي


رسم متحرك آخر يوضح آلية إنتشار أموج السونامي في حوض المحيط الهندي


وأخيرا تجدر الاشارة الى أن العمود المائي الذي شكلته موجة التسونامي ضرب بعض السواحل وهو على إرتفاع يبلغ من 10 الي 15 مترا وهو أرتفاع كبير اذا ما قارناه بطول الانسان العادي

مقارنة طول الانسان الطبيعى بإرتفاع موجة التسونامي


تحياتي



____التوقيع منتديات يســـــــــــ قــــــــلــــــــب ـــــــــــــــوع المسيحية ____
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روشـان
عضو ذهبى
عضو ذهبى


انثى عدد المساهمات: 1353
نقاط: 15865
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 05/11/2010
العمر: 21

مُساهمةموضوع: رد: الكوارث الطبيعية: تعريفها وأنواعها   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 6:31 pm

باركك الرب على المجهود الكبير معلومات مفيدة جدا
موضوع متعوب عليه شكرا لك
مميز يابرنس


fefd6b0c0d[ fefd6b0c0d[ fefd6b0c0d[ fefd6b0c0d[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيفورك
المشرف العام
المشرف العام


الاوسمه: وسام التمير
ذكر عدد المساهمات: 2217
نقاط: 18117
السٌّمعَة: 6
تاريخ التسجيل: 02/09/2010
العمر: 34
الموقع: قلب يسوع

مُساهمةموضوع: رد: الكوارث الطبيعية: تعريفها وأنواعها   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 6:58 am

روشـان كتب:
باركك الرب على المجهود الكبير معلومات مفيدة جدا
موضوع متعوب عليه شكرا لك
مميز يابرنس


fefd6b0c0d[ fefd6b0c0d[ fefd6b0c0d[ fefd6b0c0d[

شكرا رور لمشاركتك الغالية على قلبي الموضوع لسه ما انتهى لسه فيه كتير رح حاول باقرب وقت نزلها انشالله

بتشكرك مرة تانية على مرورك الرائع وكلامك اللطيف ربي يحميكي ويبارك تعبك ياغالية

____التوقيع منتديات يســـــــــــ قــــــــلــــــــب ـــــــــــــــوع المسيحية ____
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الكوارث الطبيعية: تعريفها وأنواعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قلب يسوع المسيحية ::  :: -